علاج أورام الغدة الدرقية دون جراحة

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور جمال نيازي، أستاذ الأشعة التداخلية، إن علاج الأورام الحميدة للغدة الدرقية بواسطة التردد الحراري بدون جراحة، إجراء جديد في مجال الأشعة التداخلية في مصر لكنه في الحقيقة موجود منذ عام 2005 على مستوى العالم.

وأفاد بأن عمليات الكي بالتردد الحراري لنتوءات الغدة الدرقية الحميدة، من العمليات المبسطة التي تجري تحت المخدر لموضعي بدون فتح جراحي، موضحًا أن المريض في البداية يأتي لعيادة الأشعة التداخلية لتقييم الحالة والأمد من أن التضخم الموجود في الغدة الدرقية تضخم حميد، وقد نلجأ لأخذ عينة بسيطة من الغدةا لدرقية للتأكد أن نوع الورم ثم نقرر العملية.

وأشار إلى أن قرار العملية يأتي بعد التأكد من أن تضخم الغدة الدرقية مؤثر على حياة المريض، ويسبب تغيير في شكل الرقبة، وضاغط على القصبة الهوائية، إضافة إلى صعوبة البلع، مؤكدًا أن العملية بسيطة وآمنة تتم تحت تخدير موضعي بتوجيه من الموجات الصوتية.

وأضاف:”إبرة التردد الحراري هي مجس صغير جدًا يتم إدخاله في الغدة الدرقية، وتستغرق العملية من 15-30 دقيقة المريض، بعدها يغادر المستشفى في نفس اليوم ويمارس نشاطه العادي”، لافتًا إلى أن الكي بالتردد الحراري لبؤر الغدة الدرقية الحميدة يساهم في تقليل حجم الغدة الدرقية بنسبة تصل من 35-50% خلال 3 شهور، ويمكن أن تصل النسبة من 60-70% خلال 6 شهور وهي نسبة كافية لشعور المريض بتحسن الأعراض.

وأكد نيازي، أن العملية مبسطة وتقي المريض التدخل والاستئصال الجراحي للغدة الدرقية، والمضاعفات والأعراض الجانبية منها تكاد تكون منعدمة، والعملية تمارس في العالم كله بشكل كبير منذ 2005، بالتالي هي ليست جديدة ونتائجها معروفة وكثير من المرضى استفادوا من تلك العملية البسيطة.

Read Previous

3 أمراض جلدية شائعة في الشتاء

Read Next

طريقتين لاكتشاف إصابة طفلك بضعف سمع بعد الولادة مباشرة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular