عادات غذائية خاطئة تزيد من حب الشباب والأرتيكاريا

كتبت: سماح عاشور


يلعب النظام الغذائي دورًا هامًا على الحفاظ على صحة الإنسان ووقايته من الأمراض، وللأسف هناك بعض الأطعمة التي تضر بصحتنا وبشرتنا دون أن ندري، وتزيد من أعراض الأمراض وشدتها.

حب الشباب

يقول الدكتور صالح الشيمي، أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل جامعة عين شمس، إن هناك بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تزيد من بعض الأمراض الجلدية، مشيرًا إلى أن أحد أسباب ظهور حب الشباب هو نوعية الطعام، فهناك بعض الأكلات التي تساعد على ظهور حب الشباب وانتشاره، موضحًا أن  هناك مادة تزيد في الدم مع تناول بعض الأكلات، ومنها الأكلات التي تزيد السكريات في الدم مثل الشيكولاتة والفول السوداني واللب والمكسرات.

وأضاف الشيمي، أن هذه الأكلات تؤثر على الخلايات الدهنية بالجسم، وتجعلها تفرز دهون زائدة في الجلد، وتساعد على غلق مسام الغدد الدهنية، فيزيد حب الشباب، ناصحًا بعدم تناول هذه الأطعمة قدر الإمكان في مرحلة الشباب لأنها تزيد من الإفراز الدهني، وبالتالي زيادة انتشار حب الشباب.

وأكد أستاذ الأمراض الجلدية، أن قيام الشباب بفقع الحبوب من أخطر العادات التي تؤدي إلى انتشار الحبوب، حيث يخرج جزء من الدهون بينما لا يخرج الجزء الباقي مما يؤدي إلى زيادة الالتهابات وانتشار الحبوب وامتلائها بالصديد، لذا يستحسن عدم اللعب في حب الشباب.

الأرتيكاريا

ونوه دكتور صالح الشيمي، إلى أن الأرتيكاريا من الأمراض التي تتأثر بشدة بنوعية الطعام، موضحًا أنها عبارة عن درنات بالجلد وتسبب تورم في الشفايف أو تورم حول العين وكذلك حكة شديدة، مشيرًا إلى أن هناك نوعان من الأرتيكاريا، أحدهما نوع حاد يحدث نتيجة تناول طعام معين أو دواء أو أخذ حقنة ما، ولكنها تعالج بسرعة.

وتابع أن النوع الثاني من الأرتيكاريا هو نوع مزمن قد يستجيب للعلاج وأحيانًا لا يستجيب، رغم إعطاء المريض الكورتيزون ومضادات الهيستامين، لافتًا إلى أن هناك بعض الأكلات التي تتفاعل مع الجهاز المناعي مثل البيض والسمك والشيكولاتة والموز والفراولة والمانجو والمعلبات، مشددًا على ضرورة الابتعاد عن هذه الأطعمة عند الإصابة بهذا النوع من الحساسية.

وأكد أنه إذا استمرت الأرتيكاريا لأكثر من شهر ونصف تتحول إلى أرتيكاريا مزمنة، لذلك لابد من التريث والفحص الجيد للتوقف على أسباب الأرتيكاريا، مضيفًا أن هناك أسباب عديدة للإصابة بهذا النوع من الحساسية ومنها استنشاق شيء أو شم الغبار، تغير الجو أو التعرض للشمس، كما توجد بعض الأسباب الداخلية كوجود التهابات في جزء معين بالجسم فيبدأ الجهاز المناعي يتفاعل معها ويظهرها على أنها أرتيكاريا.

ولفت إلى أن نوع من الأرتيكاريا مرتبط بوجود التهاب مزمن في الأوعية الدموية، ويكون لها بعض المواصفات مثل الحكة الشديدة، وتستمر لفترة أطول من الأرتيكاريا العادية، مؤكدًا أن علاجها سهل ولا يوجد لها أي آثار جانبية إذا تم تشخيصها بشكل جيد.

Read Previous

هل تؤثر زيادة الوزن على مريض الضغط؟

Read Next

بعد الحوت الأزرق.. لعبة PUBG”” تشجع على العنف وتقود للموت

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular