عادات خاطئة تؤثر على عظمك وتسبب مشاكل كثيرة

قال الدكتور محمد سعيد، استشاري جراحة العظام والمفاصل وجراحة المناظير، إن الكتف من المفاصل المهمة التي يكثر فيها مدى الحركة، وإصابتها شائعة، فعدد كبير من الأشخاص يشتكون من ألم الكتف وألم حول الرقبة.

وأوضح أن الأعصاب التي تخرج من الرقبة هي التي تغذي الكتف بالإحساس والحركة، فعندما تتأثر الرقبة يحدث الإنزلاق الغضروفي أو آلام الرقبة أو خشونة في الفقرات تبدأ تؤثر على الأعصاب التي تغذي الكتف، فتؤثر على الإحساس بالكتف، فالشخص يشعر بألم في الكتف، على الرغم من أن المشكلة في الرقبة وليس الكتف.

وأضاف أنه في حال استمرار الألم لأكثر من أسبوع مع العلاج والمسكنات  لابد من استشارة الطبيب للوقوف على سبب الألم.

مشاكل العظام

تابع أن مشاكل العظم في الأغلب بسبب العادات السيئة، فالخشونة مثلًا تحدث نتيجة الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، والخشونة ليست شرطًا في الركبة قد تكون في الحوض في الكتف نتيجة للعادات السيئة، وآلام أسفل الظهر وآلام الرقبة نتيجة لعدم ممارسة الرياضة والعادات السيئة مثل الجلوس بميل للأمام، حمل الأثقال.

التغذية ومشاكل العظم

أكد دكتور محمد سعيد، أن التغذية تؤثر على العظم بشكل مباشر وغير مباشر، لكن المهم أن يكون الغذاء صحي مع شرب المياه بنسب كبيرة حتى يصل الدم بشكل جيد للمفاصل والعضلات.

عادات خاطئة تؤثر على العظم

لفت إلى أن تربيع الرجل لفترة طويلة يضغط على الركبة فيبدأ يحدث تآكل في السطح المفصلي وتحدث الخشونة، وكذلك صعود السلالم بكثرة من العادات الخاطئة التي تؤثر على الرجل، فعند الصعود الرجل تحمل وزن الجسم مرتين، وأثناء النزول تحمل وزن الجسم 4 مرات، فالوزن يزيد جدًا على مفاصل الركبة والحوض.

وحذر من الجلوس بشكل مائل للأمام وتجده أكثر في المدرسين والقضاة وموظفي البنوك، لأن ذلك يشد على عضلات الظهر من الخلف، وشد على عضلات الرقبة، فدائمًا يشتكون من صداع، آلام حول الرقبة، آلام أسفل الظهر، وكذلك الأشخاص الذين يحملون أثقال على رؤوسهم هذا من شأنه التأثير على الظهر، والغضاريف بين الفقرات.

مفصل الكتف

أشار إلى أن مفصل الكتف مختلف عن باقي مفاصل الجسم، بأن مدى الحركة فيه كبير عكس المفاصل الأخرى، فيمكن أن يتحرك 180 درجة، ويتحرك بمدى وساع جدًا حول الجسم نفسه، مشيرًا إلى وجود عضلات حول مفصل الكتف تسمى الكفة الدوارة، أو الكف المدورة وهي عبارة عن 4 عضلات حول الكتف واثنين تحت، فيعطى لمفصل الكتف مدى حركة كبير.

وأوضح أن تمزق الكفة المدورة أو العضلات حول الكتف تعتبر أكثر الإصابات شيوعًا، وتأتي نتيجة حركة مفاجأة سريعة خاصة للاعبي السلة وكرة اليد والكرة الطائرة، والفئات التي تعتمد على يديها كثيرًا، لافتًا إلى أن تلك الالتهابات تؤثر على الحركة وتسبب ألم مع الوقت في حال إهمال العلاج.

Exit mobile version