عادات خاطئة تؤثر على صحة الجلد في الشتاء

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، إن جلد الإنسان يعتبر أهم عضو في الجسم، فهو حائط السد الطبيعي الذي يحمي الأعضاء الداخلية، ونتيجة وظيفته الكبيرة يتعرض لمشاكل كثيرة، يمكن أن تكون إصابات ميكانيكية أو ميكروبية أو إصابات مرضية عضوية.

وأضاف:”كل فصل له مشاكله الجلدية، ومن أشهر المشاكل في الشتاء جفاف الجلد وتشققه، وقشرة الشعر، وزيادة حد مرض الصدفية”، مشيرًا إلى أن العادات الخاطئة التي يتبعها البعض تزيد من تفاقم المشكلة، فمع البرد الشديد تنقبض الأوعية الدموية والاستحمام بمياه باردة أو غسل الأيدي والوضوء يزيد من انقباض الأوعية الدموية فيقل الدم الذي يصل للجلد بما يحمله من فيتامنيات ومعادن ومواد غذائية للجلد، بالتالي يتعرض الجلد للجفاف والتشققات.

ونصح الناظر، بالاستحمام والوضوء بمياه دافئة توازي سخونة ماء الصنبور في الصيف، فالمياه الساخنة توسع الأوعية الدموية، بما يحافظ على نعومة الجلد ويمنع جفافه.

وتابع:”قشر الشعر من الظواهر التي تزيد في الشتاء، فالبرودة تزيد قشر الشعر، كما توجد أمراض عضوية تزداد حدتها مع انخفاض درجات الحرارة مثل الصدفية”، موجهًا مجموعة من النصائح للحفاظ على صحة الجلد في فصل الشتاء تتمثل في:

1- شرب المياه بكثرة: فالمياه تساعد على ترطيب الجلد وتنشيط الدورة الدموية.

2- أكل سلطات خضراء، مه زيادة الجزر فيها لأنه مهم للجلد.

3- الإكثار من شرب السوائل الدافئة مثل “القرفة الجنزبيل، الكاكاو، حمص الشام”.

4- الاستحمام بصابون جلسرين، فهي آمنة على الجلد، والابتعاد عن “اللوف” حيث أثبتت الأبحاث الجديد مدى تضرر الجدل بسببه

5- استخدام الفازلين للترطيب، فهو آمن على الجلد وليس له أضرار جانبية، ولا يسبب حساسية.

6- في حالة التشققات لابد من الحصول على علاج، ويوجد تركيبة من الصيدلية “حامض الساليسيليك” بتركيز 3%، ويتم دهان تلك المناطق مرتين صباحًا ومساءً، بما يساعد على التئام التشقات ونعومة الجلد.

7- عدم ارتداء الملابس الصوف على الجلد، فلابد ان تكون الملابس التي تلامس الجلد قطنية.

8- بالنسبة لمرضى الصدفية عليهم بالتدفئة الجيدة وخاصة الأطراف مع ترطيب الجلد إذا كانت الحالة بسيطة، إذا كانت الصدفية منتشرة لابد من التوجه للطبيب.

Read Previous

النزلات المعوية.. أسبابها وطرق الوقاية

Read Next

ضيق القناة العصبية والغضروف العنقي.. وداعًا للجراحة التقليدية ومشاكلها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular