صمامات القلب.. تعرف على أسباب ضعفها وأنواعها

Acquired Heart Valve Disease Symptoms: Tiredness, Chest Pain, Swelling in Legs

كتبت: أميرة محمد

مثل وظيفة صمامات القلب في الفصل بين أجزاء القلب، فيوجد صمام في مخرج كل جزء من أجزاء القلب، مسئول عن الحفاظ على جريان الدم باتجاه واحد ومنع تسربه بالاتجاه العكسي. 

ويوجد أربعة صمامات بالقلب أربعة صمامات هي؛ الصمام الأورطي، والصمام ثلاثي الشرفات، والصمام الرئوي، والصمام الميترالي، وكل صمام يتكون من طيات تفتح وتغلق مرة واحدة في أثناء كل نبضة قلب، ولكن في بعض الأحيان لا تفتح الصمامات أو تغلق بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تعطيل تدفق الدم من القلب للجسم.

أسباب ضعف صمام القلب

أوضح الدكتور أحمد الكرداني، أستاذ جراحة القلب والصدر بطب عين شمس، أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى تركيب صمام بالقلب ومنها؛ 

1- وجود عيوب خلقية في الصمام، قد تحدث عند الولادة.

2- حدوث ضيق في الصمام، حيث تصبح طيات الصمام سميكة أو متيبسة، وقد تلتحم معًا، ويؤدي ذلك إلى فتحة صمام أكثر ضيقًا، وانخفاض تدفق الدم عبر الصمام.

3- الحمى الروماتيزمية، وهي من أهم أسباب ضعف صمامات القلب.

وأضاف الكرداني، في تصريحات لـ”شفاء”، أن الحمى الروماتيزمية تنتشر بصورة كبيرة بين طلاب المدارس بسبب عدم علاج اللوز، مشيرًا إلى أن عدم علاج الحمي الروماتيزمية يؤثر مستقبلًا على صمامات القلب ويسبب تلفها، ويحتاج المريض حينها إلى تغيير صمام، وقد يحتاج مع تدهور الحالة إلى زرع قلب.

أنواع صمامات القلب

وأشار أستاذ جراحة القلب، إلى أن أنواع الصمامات متعددة، منها ما هو مخصص لكبار السن حيث يتلف الصمام مع العمر، ونوع آخر للشباب حيث يتلف الصمام مع وجود عوامل خطورة. 

وتابع أنه يتم اكتشاف الصمام التالف أو الذي به ضيق من خلال أشعة موجات الصوتية يجريها المريض كل 6 شهور، وحالة عضلة القلب تحدد مدى حاجته لتغيير صمام بالقلب.

Read Previous

مرضى السكر والصيام.. 6 فئات عليهم الإفطار

Read Next

3 طرق لعلاج الضغط على أعصاب اليد.. تعرف عليهم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular