شروط صيام شهر رمضان لمريض السكر

كتبت: دعاء علي


يشكل صيام شهر رمضان مشكلة لبعض المرضى، وخاصة مرضى السكر، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الصيام.


قال الدكتور صلاح شلباية، أستاذ الغدد الصماء والسكر بكلية طب عين شمس، إن مريض السكر لا يجوز له الصيام، لافتاً إلى أن السكر يجب أن يكون منتظم على الأقل بشهر قبل رمضان.


وأوضح شلباية، أن معظم مرضى الأنسولين الذين يحصلون على أكثر من حقنة في اليوم لا يجوز لهم الصيام، لكن إذا كان علاج المريض أقراص مع أنسولين، فالطبيب هو من يحدد إمكانية الصيام من عدمه.


وأضاف أستاذ الغدد الصماء والسكر، أنه في حال إجازة الصيام لمريض السكر، فيجب عدم الإفراط في تناول الطعام والشراب مثل قبل رمضان، مشددًا على ضرورة قياس السكر في فترة الصيام من ٤ إلى ٥ مرات، ويحب أن يفطرالمريض إذا زاد أو نقص السكر عن المعدل الطبيعي، حتى إذا كان المغرب متبقي عليه ٥ دقائق.


وأشار إلى أن إضافة الأنسولين في العلاج يزعج مريض السكر، ولكن يوجد الأنسولين الجديد كحقنة واحدة في اليوم تمتد لأكثر من 24 ساعة، وأصبح تقبل المريض للعلاج سهل جدًا، مضيفًا أن الأنسولين الجديد لا يسبب نقص في مستوى السكر بالدم خاصة أثناء النوم، ويساعد على استقرار مستويات السكر في الدم على مدار اليوم.


والأنسولين الجديد قاعدي طويل المفعول “توچيو®”، لعلاج مرضى السكر البالغين من النوع الأول والثاني بحقنة واحدة تحت الجلد، تتدفق ببطء ويستمر مفعولها لمدة تزيد عن 24 ساعة وتصل إلى 36 ساعة، كما يسهم الدواء في ثبات مستوى الأنسولين في الدم على مدى اليوم.

Read Previous

د.ميرفت مطر توضح خطورة ترسب الحديد لمرضى “الثلاسيميا”

Read Next

تعرف على أهم مسببات العمى

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular