سمنة الأطفال.. مخاطرها ونصائح مهمة للقضاء عليها

كتبت: أميرة محمد

تحولت سمنة الأطفال إلى ظاهرة مرضية تنذر بالخطر، حيث يؤثر فرط الوزن على حركتهم ويصيبهم بالعديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة في أعمار مبكرة؛ كالأمراض القلبية، ومرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكولسترول.

قال الدكتور محي البنا، أستاذ جراحات السمنة والجهاز الهضمي بطب عين شمس، إن مصر من أعلى 10 دول عالميًا في معدل الإصابة بالسمنة المفرطة، حيث كشفت مجلة طبية أمريكية في يونيه 2017 عن نتائج مسح نسبة السمنة عند الأطفال والكبار في أكثر من 20 دولة، واحتلت مصر المرتبة الأولى في معدل الإصابة بسكر البالغين، بينما احتلت أمريكا المرتبة الأولى في سكر الأطفال، ويوجد ما يقرب من 17 مليون مصري مصاب بالسمنة، ونصفهم مصاب بسمنة مفرطة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن مؤشر حدوث السمنة عند الأطفال في مصر ينذر بالخطر لأنها تزيد بشكل مخيف في مصر، وتظهر في عمر 4 أو 5 سنوات، مشددًا على ضرورة اتباع إجراءات وقائية على مستوى الأسرة والدولة تتمثل في منع الأطفال من تناول أغذية غير صحية، والحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، محذرًا من أننا مقبلين على وباء من السمنة والسكر.

وأشار أستاذ جراحات السمنة والجهاز الهضمي، إلى أن جراحات سمنة لدى الأطفال تبدأ من عمر 13 سنة، ويوجد مركز سعودي به وحدات متخصصة للجراحة من عمر 5 سنوات، كما يوجد أطباء متخصصين لعلاج السمنة لدى الأطفال.

Read Previous

كيف تتعامل مع مريض الجلطة الدماغية؟

Read Next

في حال تأخر الحمل لابد أن تتبعي هذه الخطوات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular