سرطان العمود الفقري.. الأسباب والأعراض وطرق التشخيص

كتبت: دعاء علي

يتحكم العمود الفقري بشكل كبير في حركة الإنسان، فهو الدعامة الأساسية للجزء العلوي من جسم الإنسان، والجزء المرن الذي يمكن الإنسان من الحركة والإنحناء بحرية، لذلك أي إصابة بالعمود الفقري تؤثر على حركة الإنسان، وقد يصل به الأمر للشلل، ويعد سرطان العمود الفقري من أخطر الأمراض التي تصيب العمود الفقري والحبل الشوكي.

أسباب سرطان العمود الفقري

يقول الدكتور أحمد زاهر، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكليه الطب جامعة المنصورة، إن سرطان العمود الفقري يحدث نتيجة نمو كتلة نسيجية بشكل غير طبيعي داخل العمود الفقري، أو في الأنسجة المحيطة به، مشيرًا إلى أن السرطان يمكن أن ينشأ من خلايا العمود الفقري نفسه ويطلق عليه الورم الرئيسي، وقد تنتقل الخلايا السرطانية من مناطق الجسم الأخرى إلى العمود الفقري، ويدعى بالورم الثانوي.

أنواع سرطان العمود الفقري

وأوضح “زاهر”، أن سرطان العمود الفقري ينقسم إلى نوعين هما؛

1- السرطان الفقاري، وهو السرطان الذي يصيب عظام أو فقرات العمود الفقري.

2- سرطان الحبل الشوكي، وهو السرطان الذي ينشأ داخل الحبل الشوكي أو في المنطقة المحيطة بالحبل الشوكي.

أعراض سرطان العمود الفقري

وأضاف أستاذ جراحة المخ والأعصاب، أن الإصابة بسرطان العمود الفقري تؤدي إلى الشعور بالألم والعديد من المشاكل العصبية، التي قد تصل في بعض الحالات إلى مرحلة الشلل، لافتًا إلى أن سرطان العمود الفقري يصاحبه العديد من الأعراض والعلامات المختلفة، ويمكن أن تتطور هذه الأعراض مع زيادة نمو الورم، مما يؤثر على الحبل الشوكي، أو جذور الأعصاب، أو عظام العمود الفقري، أو الأوعية الدموية.

وتابع “زاهر”:”من العلامات والأعراض التي يمكن ملاحظتها الشعور بالألم في منطقة نمو الورم والمعاناة من ألم في الظهر، وغالباً ما ينتشر هذا الألم إلى مناطق الجسم الأخرى وقد يزداد سوءً أثناء الليل”.

وأكد أن من ضمن الأعراض انخفاض القدرة على الشعور بالألم، أو البرودة والحرارة، أو فقدان القدرة على الإحساس بشكل كامل، إضافة إلى ضعف عضلات الذراعين والساقين، وصعوبة المشي مما يؤدي إلى السقوط في بعض الأوقات، فضلًا عن توقف عمل الأمعاء والمثانة، والإصابة بالشلل في مناطق مختلفة من الجسم، وتتراوح شدة الشلل في هذه الحالة من خفيفة إلى شديدة.

تشخيص سرطان العمود الفقري

وأشار “زاهر”، إلى أن تشخيص المرض يأتي من خلال القيام بإجراء فحص طبي شامل؛ للكشف عن الإصابة بسرطان العمود الفقري، مع التركيز على آلام الظهر ومشاكل الجهاز العصبي، وتُجرى مجموعة من الاختبارات التصويرية للكشف عن الورم بشكل أكثر دقة.

Read Previous

ما هي الإسعافات الأولية لمريض السموم؟

Read Next

تعرف على أسباب إصابة الأطفال بالشفة الأرنبية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular