سرطان الثدي ثاني أنواع السرطان انتشارًا.. و50 ألف إصابة به في مصر

كتبت: أسماء سرور


قال دكتور عماد حمادة، رئيس قسم طب الأورام الإكلينيكي بمستشفى قصر العيني، إن سرطان الثدي هو الأكثر حدوثًا وتشخيصًا، والسبب الرئيسي لوفيات السيدات على مستوى العالم، وهو مسئول عن 1,7 مليون حالة سرطان، ومسئول عن 15% من حالت الوفاة بالسرطان سنويا.

وأشار خلال ورشة العمل التي نظمتها اليوم شركة نوفارتس، إلى أنه لا يوجد حصردقيق لعدد الإصابات، لكن العدد التقديري يتجاوز الـ 50 ألف حالة في مصر، مضيفًا أنه طبفًا لأحدث الإحصائيات لعام 2018 فإن سرطان الثدي ثاني أنواع السرطان انتشارًا بين السكان، حيث يمثل 17,9% من كافة أنواع السرطان.

وأوضح أن سرطان الثدي هو ورم ناتج عن تكاثر مجموعة من الخلايا بشكل غير منتظم، تنمو وتكبر بشكل كتلة وتستطيع أن تنتشر إلى العقد الليمفاوية، مضيفًا أن جميع الأورام يزداد حجمها، لكن بعض الأورام تزداد بشكل سريع، والبعض الاخر يزداد بشكل بطيء، ويمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى في الجسم عبر الدم والنظم الليمفاوية، وهذا يطلق عليه الانتشاري.

ونوه بأن الطفرات الوراثية تمثل حوالي 12% من حالات سرطان الثدي، وقال إن معدل انتشار سرطان الثدي بين السيدات مئة ضعف بين الرجال، وتزداد المخاطر الخاصة بالإصابة مع تقدم العمر.

ونبه لوجود مخاطر متزايدة بثلاثة أو أربعة أضعاف لعودة الإصابة بالسرطان في حالة التشخيص السابق بالمرض، لافتًا إلى أن السمنة، وفترة بعد سن اليأس من عوامل الخطورة للإصابة بالمرض.

Read Previous

ما هي تقينة تبريد الدهون، وهل تحقق نتائج إيجابية؟

Read Next

أستاذ طب نفسي: الأدوية النفسية لا تقل أهمية عن أدوية الأمراض البدنية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular