سبب غير متوقع للمغص عند الأطفال الرضع

كتبت: دعاء علي


يتعرض جميع الأطفال الرضع منذ لحظة الميلاد للعديد من المشكلات يتعلق معظمها بالمغص واضطرابات الجهاز الهضمي، ولا تعرف الأم كيف تتصرف؟، وتتساءل دائمًا متى يتوقف المغص؟ 

يقول الدكتور أحمد السعيد يونس، رئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال، إن غالبية الرضع يعانون من الآم المغص والانتفاخ، لكنها غالباً ما تتوقف عند عمر 4 أو 5 أشهر، لأنها تحدث نتيجة ابتلاع الطفل للهواء أثناء الرضاعة ويتدخل الطبيب بوصف العلاجات المناسبة.

ويوضح أن الانتفاخ يحدث نتيجة وضعية الرضاعة الخاطئة، فمثلاً إذا كان يرضع طبيعي عليه أن يمسك الهالة وليس الحلمة فقط حتى لا يبتلع هواء، وفي حالة اللبن الصناعي، ينصح أستاذ طب الأطفال، بمزج اللبن الصناعي وخفقه جيداً في وعاء خارجي قبل وضعه في “البيبرونة”، لضمان عدم دخول الهواء في الرضعة، لأن الانتفاخ يحدث نتيجة تناول الطفل لبن صناعي مخفوق ومملوء بالهواء.

ويشير إلى أن الارتجاع أيضًا يمثل أغلب المشاكل التي تواجه المريء، حيث يشعر الطفل بصعوبة عند البلع، واحتقان في الصوت، وقد تلاحظ الأم تحريك الطفل لقدمه والبكاء من الألم. ويضيف:”نحن كأطباء لا نهتم بارتجاع المريء إذا كانت زيادة الوزن طبيعية بمعدل من 150 إلى 200 جرام أسبوعيًا، أما إذا تسبب الارتجاع في نقصان وزن الطفل أو عدم زيادته، نتدخل طبيًا، لوجود مشكلة تستوجب الحل”.

Read Previous

هل يمكن الشفاء من الصرع نهائيًا؟

Read Next

كم تدوم نتيجة عملية شد الوجه؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular