سبب خطير للأنيميا.. ليس فقط نقص الحديد


كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور أحمد سمير أبو حليمة، استشاري الأمراض الباطنية ومناظير الجهاز الهضمي، إن النزيف من الأمور التي تجعل الشخص يذهب للطبيب مباشرة، لمعرفة سببه وتجنبًا لأي مضاعفات.

وأوضح أن نزيف الجهاز الهضمي ينفسم إلى نزيف ظاهر ونزيف خفي، الأول يكون في صورة قيء دموي سزاء لونه أحمر أو بني والسبب في هذه الحالة وجود مشكلة في الجهاز الهضمي العلوي “المريء، المعدة، الاثنى عشر”، أو براز أسود، وليس كل براز أسود يعتبر نزيف، فبراز النزيف يكون لونه أسود مثل الإسهال وله رائحة كريهة ويكون ذلك بسبب مشكلة في المريء أو المعدة أو الاثني عشر، وقد تكون المشكلة في الأمعاء الدقيقة.

وأضاف:”قد يحدث نزيف شرجي ويأتي في صورة دم أحمر ينزل لوحده أم مختلط بالبراز والسبب في تلك الحالة مشكلة في القولون أو في فتحة لشرح، والأخطر أن يكون النزيف من الجهاز الهضمي العلوي وينزل من فتحة الشرج لشدته وسرعته والسبب في هذه الحالة يكون في المعدة وليس القولون”.

وتابع:”أما النزيف الخفي يحدث داخل الجسم ولا يظهر في صورة قيء دموي أو براز دموي، بالتالي لا يلاحظه الإنسان، وينتج عنه أنيميا شديدة”، موضحًا أن  90% من سبب الأنيميا وجود مشكلة في الجهاز الهضمي ونزف بطيء لا يظهر في صورة قيء أو براز مدمم، مشيرًا إلى أن النسبة الطبيعية لهيموجلوبين الدم في الرجال من 13-17، والسيدات من 12-16، أقل من ذلك أنت مصاب بالأنيميا ولابد من معرفة سببها.

Read Previous

للأمهات.. التهاب الحلق واللوزتين قد يدمر قلب طفلك

Read Next

إذا انطبقت عليك تلك الأعراض فأنت تعاني ضعف سمع

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular