سبب الشيخوخة المبكرة.. كيف تحافظ على شبابك؟

كتبت: سماح عاشور

يبدو كثير منا أكبر من سنه الطبيعي، ونعتاد على مقولة “شكلك كبر فجأة، مالك عجزت بدري ليه” مما يسبب حزن كبير لصاحبه، فما سبب الشيخوخة المبكرة، وكيف نتجنب حدوثها؟

قالت الدكتورة رحاب يحيي، استشاري تجميل الجلد والليزر، إن الشيخوخة المبكرة هي أن شكل الشخص يبدو أكبر من سنه الطبيعي، سواء من خلال شكل الجلد، أو ظهور تجاعيد وخطوط الوجه قبل أوانها، ترهل الجفون والرقبة”، وهناك أكثر من علامة تشعرك بأن شكل الشخص أكبر من سنه.

أسباب الشيخوخة المبكرة

 وأضافت أن الشيخوخة المبكرة باتت مشكلة كبيرة يعاني منها قطاع كبير من الشباب على كل الاعمار حتى الأطفال، وذلك نتيجة التعرض بصفة مستمرة لمؤثرات وذبذبات الأجهزة الالكترونية المحيطة بنا، إضافة إلى أسلوب الحياة الخاطيء الذي ننتهجه، مما يؤثر على الصحة بشكل عام، والبشرة على وجه الخصوص، فهناك إحصائية تقول غن المدخن يبدو 4 سنين أكبر من عمره، كما أن عدم شرب المياه والسوائل بكثرة تجعل الجلد يشيب مبكرًا، وكذلك التعرض للشمس بدون كريمات الحماية واختيار الكريم المناسب للبشرة، منبهة إلى ضرورة استخدام كريمات حماية الشمس قبل النزول بـ15-20 دقيقة.

علامات الشيخوخة المبكرة

وأشارت إلى أن العين هي المرآة لكبر السن، ودليل أسلوبك في الحياة، يمكن من خلالها معرفة حالة الشخص الصحية إذا كان ينام عدد ساعات كافية، يشرب مياه كافية، يهتم بالعادات الصحية، فإذا كانت العين تبدو مرهقة وحولها خطوط في سن مبكرة فهذا يعني أن هذا الشخص سيعاني من شيخوخة مبكرة تبدأ من العشرينات، لذلك يجب الاهتمام بالبشرة وصحة الجلد بداية من العشرينات، مضيفة أن الشعر أيضًا قد يشيب في سن مبكرة عند عمر 17-18 سنة ويحدث ذلك نتيجة عوامل وراثية إلى جانب العادات الخاطئة.

وتابعت:”هناك عدة عوامل تؤثر في بداية ظهور التجاعيد، فأصحاب البشرة البيضاء أكثر عرضة للشيخوخة المبكرة من أصحاب البشرة السمراء، وكذلك البشرة الجافة تعجز مبكرًا عن البشرة الدهنية”.

Read Previous

5 مراحل للحقن المجهري.. ونسب النجاح تتوقف على تلك العوامل

Read Next

خبراء: معرفة أعراض السكتة الدماغية نقطة البداية لتقديم المساعدة العاجلة للمريض

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular