زرع النخاح العلاج الوحيد الشافي لمرضى الثلاسيميا

كتبت: أميرة محمد

تعتبر عمليات زراعة النخاع العظمي، العلاج الوحيد الشافي لمرضى الثلاسيميا والمعروف أيضَا بـ”أنيميا البحر المتوسط”، وهو من أخطر أمراض الدم الوراثية، ويحتاج المريض لأخذ دم بشكل شهري منتظم منذ السنة الأولى من العمر، وينتج عن ذلك ترسبات الحديد التي تؤثر على وظائف الجسم الحيوية، إذا لم يؤخذ العلاج المناسب لتراكم الحديد، والذي يعتبر في حد ذاته معاناة أخرى.

تقول الدكتورة نجلاء شاهين، استشاري أمراض الدم بمستشفى أطفال مصر والتأمين الصحي، إن مرضى الثلاسيميا أو أنيميا البحر المتوسط يحتاجون أحيانًا إلى عمليات زرع نخاع، مشيرة إلى أنه تم إجراء ما يقرب من 250 عملية زرع نخاع لمرضى الثلاسيميا على مستوى وحدات عمليات زرع النخاع.

ونوهت استشاري أمراض الدم، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، إلى أن عملية زرع النخاع مكلفة، ويتحمل التأمين الصحي 150 ألف جنيهًا من ثمنها ويبلغ 75 ألف جنيهًا، كما أن مريض زرع النخاع يحتاج إلى تحاليل ما قبل الزرع وهي مكلفة أيضًا، وكذلك تحاليل وأدوية ما بعد الزرع تصل تكلفتها إلى 10 آلاف جنيهًا منها أدوية مضادات حيوية ومثبطات.

وشددت دكتورة نجلاء شاهين، على أهمية رفع الوعي المجتمعي لإجراء فحوصات ما قبل الزواج للوقاية من مرض الثلاسيميا، مشيرة إلى أن تلك الفحوصات متوفرة ويوجد وحدات للكشف عن إصابة الأجنة بالمرض قبل الولادة.

Read Previous

2 ميليجرام من الواقي الشمسي يحمي من الإصابة بالسرطان

Read Next

القصة الكاملة لسرقة قرنية متوفي بـ”قصر العيني”

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular