روشتة غذائية بالأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين C وD لطفلك

كتبت: سماح عاشور

تهتم جميع الأمهات بصحة أطفالهم، وتحاول توفير الأطعمة المفيدة لهم والتي تتوفر بها جميع العناصر الغذائية بما يساعدهم على نمو سليم، وأحد العناصر الغذائية المهم للطفل هي الكالسيوم لنمو العظام والأسنان، وفيتامين C وD . يقدم الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، قائمة بأهم 10 أطعمة غنية بالكالسيوم، والنسب المتوفرة في كل نوع.

– نصف كوب زبادي يحتوي على 250 مجم كالسيوم.

– نصف كوب حليب يحتوي على 150 مجم كالسيوم.

– الجبن تختلف نسبة الكالسيوم الموجود بها حسب نوع الجبن.

– ملعقة طعام عسل أسود تحتوي على 200 مجم كالسيوم.

– ملعقة طعام من طحينة السمسم بها 65 مجم كالسيوم.

– شريحة الخبر المدعم بالكالسيوم بها 100 مجم كالسيوم.

– نصف شريحة بيتزا بالجبنة تحتوي على 90 مجم كالسيوم.

– ربع كوب كرنب يتضمن 90 مجم كالسيوم.

– ربع كوب لفت أخضر به 60 مجم كالسيوم.

– ربع كوب سبانخ مطبوخ يحتوي على 60 مجم كالسيوم.

ويوضح دكتور محمد شبيب، أن فيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، لذل قدم روشتة غذائية بأهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، مؤكدًا أنه يمكن لجسم طفلك تكوين فيتامين د عند تعرض جلده لضوء الشمس قبل العاشرة صباحًا وبعد الرابعة عصرًا، فضلًا عن توفره بصفار البيض، سمك السلمون، سمك الماكريل والتونة، بعض أنواع الجبن المدعم بفيتامين د، بعض أنواع المشروم، الكبد البقري، الأطعمة المضاف إليها فيتامين د مثل أنواع الألبان والزبادي وبعض أنواع العصائر.

أما عن الأكلات التي تحتوي على فيتامين سي، وتساعد على وقاية طفلك من نزلات البرد، أضاف شبيب:”البرتقال واليوسفي، الجريب فروت، الليمون، الفروالة، الكيوي، البروكلي، الفلفقل، الطماطم، البطاطس، فجميعها أطعمة تحتوي على فيتامين سي، وتزيد من إنتاج كرات الدم البيضاء في الجهاز المناعي للطفل، والتي تقوم بمحاربة العدوى الخارجية وتحفز عملية التئام الجروح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى