د.ولاء الأمير: هكذا تحمي طفلك من الأنيميا والعدوى الفيروسية

كتبت: سماح عاشور

قالت الدكتورة ولاء الأمير، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن قلة استيعاب الطفل في المدرسة لا تعود في كل الأحوال إلى انخفاض نسبة ذكائه وضعف مستوى تحصيله العلمي، مشيرة إلى أن الأنيميا قد تكون هي سبب تأخر طفلك الدراسي.

وأشارت إلى وجود بعض العلامات التي تنذر بإصابة طفلك بالأنيميا منها: “تأخر الاستيعاب في المدرسة، العضعضة في أشياء غريبة، النسيان، الشعر الخفيف”، وهنا يجب أن تتحرك الأم وتجري فحوصات على النظر ومعرفة نسبة مخزون الحديد بالجسم، مضيفة أن العلاج عبارة عن حديد تبع  نسبة نقص الأنيميا.

وأضاف:”أن تلك الفترة من أسوأ فترات السنة التي يمكن ان تنمو فيها الفيروسات، والتي تنشط خلال فترة البرد، فيصاب الطفل بالنزلات المعوية والفيروسية، وينشط فيروس الروتا، إضافة إلى انتشار متلازمة الفم والقدم والكف والتي تنتشر خاصة في الحضانات”.

وتابعت:”متلازمة الفم والقدم والكف عبارة عن فيروس ينتشر بسهولة بين الأطفال وخاصة من سن سنتين أو ثلاث سنوات، ويسبب قرح الفم وحبوب بالكف والقدم الرجل، والعلاج يتمثل في عزل الطفل لمدة أسبوع حتى يتعافى من الفيروس”، مشددة على أهمية النظافة الشخصية وغسل الأيدي باستمرار، فالفيروس كائن ضعيف يموت بغسل الأيدي.

وأكدت استشاري الأطفال، ضرورة زيادة مناعة الطفل خلال فترة تغيير الطقس حتى نقيهم من حدوث الإصابات الفيروسية، وذلك من خلال تناولهم طعام صحي وخضار وفاكهة وعسل النحل، وتقديم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الليمون والبرتقال وعصير الجوافة والفراولة.

Read Previous

لزيادة معدل حرق الدهون بجسمك.. التزم تلك التعليمات

Read Next

3 أنواع للحشوات التجميلية.. وتعامل خاص للأسنان الأمامية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular