د.هاني الناظر يكشف عن الحل المناسب لمعظم مشاكل البشرة والجلد

كتبت: سماح عاشور


يحاول الجميع وخاصة السيدات تدارك مشكلات الجلد والبشرة سواء باستخدام كريمات التفتيح، أو وباستخدام الليزر والتقشير الكيميائي. حيث تتعدد مشاكل البشرة والجلد ما بين عدم توحيد اللون والكلف والنمش، وكذلك الغمقان حول الفم، وغمقان الماطق الحساسة، بالإضافة إلى غمقان لون الكوع والركبة.

عدم توحيد لون البشرة

يقول الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، أن عدم توحيد لون البشرة خاصة عند المحجبات، شيء طبيعي، ويكون الحل هو استخدام الكريمات الواقية للشمس بانتظام، وبالتدريج يتوحد لون البشرة، لافتًا إلى أن كريم اقي الشمس أو “صن بلوك” مدته ساعتين مهما كانت الماركة، ولابد أن يتم وضعه مرة أخرى.

الغمقان حول الفم

وينبه أستاذ الأمراض الجلدية، بأن الغمقان حول الفم يدخل فيها عوامل كثيرة منها العامل الوراثي، وحركة اللسان حول الفم، كما توجد بعض الأدوية تؤدي إلى ذلك، وأحيانًا بعض الأكلات السبايسي تسبب التهاب يعقبه غمقان، ويكون العلاج بمعرفة السبب في البداية، ثم وصف بعض الكريمات، وخلال أسابيع يختفي هذا اللون، لافتًا إلى أن “الماسكات” المنزلية والسنفرة روتين لتجديد الخلايا فقط لكنها لن تحقق النتيجة المطلوبة.

الغمقان في المناطق الحساسة

ويرجع دكتور هاني الناظر، الغمقان في المناطق الحساسة إلى زيادة الوزن والاحتكاك، لذا فالعلاج يتضمن إنقاص الوزن وممارسة الرياضة، ولبس شورت لمنع الاحتكاك، إلى جانب كريمات التفتيح، ويمكن خلال شهرين يعود لون الجلد إلى طبيعته في هذه الأماكن.

غمقان الكوع والركبة

وهنا يقول أستاذ الأمراض الجلدية:”يلعب العامل الوراثي دور كبير في مثل هذه، خاصة إذا كان أحد الوالدين أسمر اللون، فيكون الابن لديه استعداد للون الغامق، وكذلك مع الاحتكاك أثناء الصلاة والسجود، ومثل هذه الحالات يتم علاجها بكريمات التفتيح، ويمكن استخدام الليزر والتقشير الكيميائي إذا لم تحقق الكريمات النتيجة المطلوبة.

الكلف والنمش

ويوضح أن الكلف له علاقة بالهرمونات خاصة خلال فترة الحمل، ويمكن أن يظهر نتيجة تناول السيدة حبوب منع الحمل سواء كانت لون البشرة أبيض أو أسمر. ويؤكد أن الكلف يمكن أن يختفي تمامًا مع استخدام كريمات التفتيح، إذا لم تحقق النتيجة المرغوبة يمكن استخدام الليزر فيما بعد.

أما النمش فيعود سببه إلى العامل الوراثي مع التعرض للشمس، وإن كان يظهر بشكل أكبر عند أصحاب البشرة البيضاء، ويتم علاجه بالليزر، ويمكن ألا يظهر مرة ثانية بعد العلاج بشرط الابتعاد عن الشمس.

آثار الحبوب

وينصح أستاذ الأمراض الجلدية، الشباب بعد اللعب في الحبوب التي تظهر في الوجه لأنها يمكن أن تسبب حفرة ولون غامق بعد ذلك، ويوجد كريمات خاصة للعناية بالبشرة وعلاج الحبوب، ومن خلال كورسات معينة يمكن خلال أسبوعين أو ثلاثة تختفي الحبوب نهائيًا، ويتم علاج آثار الحبوب بالكريمات، أو الليزر.

نصائح مهمة

ويوجه الدكتور هاني الناظر، ثلاثة نصائح مهمة للحفاظ على لون البشرة وصحتها وهي؛ 

1- شرب الماء بكثرة، لأن حياة الجلد في المياه.

2- بمجرد ظهور بقعة سمراء لا نستهتر بها، وألا نستخدم أي كريم للتفتيح دون الرجوع للطبيب.

3- البعد عن الشمس باستخدام واقي الشمس، وعدم الخروج في الشمس إلا عند اللزوم، واستخدام الشمسية صيفًا وشتاءًا.

Read Previous

كيف يتم علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية؟

Read Next

أسباب آلام الظهر أثناء الحمل.. وكيفية الوقاية منها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular