د.محمد شعلان: السرطان ثاني سبب للوفاة عالميًا.. وثلث أنواعه يمكن الوقاية منها

كتبت: أسماء سرور

تحتفل المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي باليوم العالمي للسرطان الذي يوافق 4 فبراير من كل عام بإطلاق حملة أون بعنوان “هسابق ضد السرطان”.

وقال الدكتور محمد شعلان، أستاذ جراحة الأورام ورئيس قسم جراحة الثدي بالمعهد القومي للأورام، ورئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، أنه يمكن إنقاذ حياة ما يصل إلى 3.7 مليون شخص كل عام عن طريق تنفيذ استراتيجيّات الوقاية من السرطان والكشف المبكّر عنه وعلاجه.

وأوضح:”تقدر التكلفة الإقتصادية للسرطان بنحو 1.16 تريليون دولار أمريكي وهذا يُترجم إلى خسارة في الإنتاجية وفي دخل الأسر المعيشية، فضلاً عن الحد من نوعية وجودة الحياة، والتسبب في الإعاقة، والوفاة المبكرة في نهاية المطاف وذلك وفقا لآخر إحصائيات الوكالة الدولية لبحوث السرطان.

وأشار شعلان، إلى أن السرطان يعتبر ثاني عامل من الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم، وأن ثلث أنواع السرطان يمكن الوقاية منها بالكشف المبكر، مؤكدًا أهمية الكشف المبكر في اكتشاف المرض.

أعراض تكشف الإصابة بالسرطان

وأضاف أن بعض من الأعراض التي لابد اللجوء إلى طبيب متخصص في حالة ظهروها واستمرارها بدون سبب واضح، إسهال مستمر أو براز مدمم، ألم مستمر في البطن، التبول المتكرر أو التبول بكميات صغيرة  أو بطء تدفق البول أو البول مدمم، الإحساس بتقل عند المثانة او أسفل البطن، النزف من أي مكان بالجسم، الشعور بالآم في العظام، التعرق الشديد خلال الليل، عدوى والتهابات شديدة، أعراض غير طبيعية على الثدي او إفرازات مدممة، فقدان الشهية وفقدان الوزن غير المبرر، سعال مستمر مع إفرازات مدممة، الأنيميا، الشعور بالإجهاد والإرهاق العام بشكل مستمر، ظهور كتل أو تغير في شكل الجلد في أي مكان في الجسم، بحة في الصوت تستمر لفترة طويلة، حمى وقشعريرة.

الوقاية

ونصح  بإتباع بعض الأمور الإرشادات للتمتع بحياة صحية أفضل والوقاية من السرطان وبعذ الأمراض غير السارية الأخرى وهي، الإقلاع عن التدخين، تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة بدون حماية، ممارسة الرياضة بإنتظام، المحافظة على الوزن، التقليل من الدهون المشبعة ةتناول أغذية صحية، التقليل من تناول اللحوم المصنعة، التطعيم ضد فيروس الكبد الوبائي B ، وفيروس الحليمي البشري،  الرضاعة الطبيعية، تقليل تعاطي الكحوليات.

Read Previous

هل ترهل الجلد نتيجة حتمية لإنقاص الوزن؟

Read Next

د.هشام البرلسي: الاكتشاف المبكر لمرض السكر يساعد على تفادي تأثيره على الجسم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular