د.عمرو المستكاوي يوضح أنواع نزيف الشرج ودلالته

كتبت: سماح عاشور

يقول الدكتور عمرو المستكاوي، استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، إن نزيف الشرج عبارة عن خروج دم أحمر طازج أو داكن من فتحة الشرج، وقد يكون الدم مصاحب للبراز أو لا.

ويوضح أن نزيف الشرج سببه غالبًا نزيف من أسفل القولون أو القناة الشرجية، وقد يكون من أول القولون وهو أمر قليل الحدوث، ونادرًا ما يكون من الأمعاء الدقيقة، لافتًا إلى أن النزيف الشديد جدًا قد يحدث من المعدة أو الاثني عشر، وهو نادر الحدوث ويصاحب حالة عامة خطرة.

ويضيف أن النزيف قد يكون دم أسود سائل، يشبه “الزفت” المستخدم في رصف الطرق، وليس داكن اللون فقط، وفي هذه الحالة يكون الدم مهضموم وغالبًا ما يكون من المعدة أو الاثني عشر، ونادرًا ما يكون من الأمعاء الدقيقة، مشيرًا إلى أن الدم الأحمر الداكن يسمي نزيف شرجي، وهو نزيف من أسفل الجهاز الهضمي، أي ما بعد الجزء الثالث من الاثني عشر.

ونصح دكتور عمرو المستكاوي في بالتوجه إلى الطبيب فورًا في مثل هذه الحالات، لاستبعاد أي شرخ أو ناسور أو بواسير، وفي حالة عدم الإصابة بأي منهم يتم إجراء منظار سفلي يصل ويصور القولون كله والجزء الأخير من الأمعاء الدقيقه، ويتم أخذ عينة من الدم أو يمكن تشخيصه بشكله في المنظار.

 ويتابع:”إذا كانت نتيجة المنظار سليمة يتم عمل أشعة مقطعية على البطن، أو أشعة باريم على الأمعاء الدقيقه؛ لاستبعاد أي شيء في الأمعاء الدقيقة، وأي ضيق بها للتحضير للخطوة التالية، أما إذا كانت الأشعة سليمة يتم إجراء منظار الكبسولة لاستبعاد أي شيء في الغشاء المبطن للأمعاء الدقيقة.

ويستطرد:” إذا كانت النتيجة سليمة يكون الحل هو إجراء أشعة أثناء النزيف، وهي خلايا حمراء وبها مادة مشعة، ولكن يجب إجرائها أثناء النزيف فقط وإلا لا داعي لها.

Read Previous

الصداع 5 أنواع.. تعرف عليهم وكيف تتغلب عليه؟

Read Next

لهذه الأسباب.. يجب على مريض الروماتويد الإقلاع عن التدخين فورًا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular