د.عصام المغازي يقدم روشتة الوقاية من حساسية الصدر

كتبت: دعاء علي

“50 مليون” هذا العدد ليس لمشاهدي مباراة لكرة القدم، ولكن أعداد متوقعة لزيادة عدد مرضى الربو الشعبي أو حساسية الصدر خلال السنوات القليلة الماضية، مما يعد مؤشرًا ينذر بالخطر ويدعو للتحرك الفوري إزاء الحد من انتشار المرض بهذا الحد المفزع.

قال الدكتور عصام المغازي، استشاري الأمراض الصدرية، إن الربو الشعبي والمعروف أيضًا بحساسية الصدر من أكثر الأمراض شيوعًا لدى الأطفال والبالغين على حد سواء، حيث أنه يصيب في المتوسط ٥٪ من سكان العالم، وتزيد هذه النسبة إلى ٣٠٪ في بعض المناطق.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن نسبة الإصابة تختلف من منطقة إلى أخرى في البلد الواحد، وتشير الإحصائيات إلى إصابة نحو ٩ ملايين مصرى بمرض حساسية الصدر من بينهم ٣١٪ من الأطفال، مؤكدًا أن هناك مجموعة من العوامل يمكن تجنبها للسيطرة على مرض الربو ومنها؛

1- التدخين والتدخين السلبي: حيث يسبب الدخان زيادة حدوث وتكرار أزمات الربو الحادة، وعدم القدرة على التحكم بهذا المرض المزمن.

2- الطعام غير الصحي: مثل تناول الدهون والمخللات والأكل الحريف عديم الفائدة الغذائية، فى حين يهمل الإنسان تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لمناعة الجسم.

3- زيادة النزلات الشعبية والالتهابات الفيروسية: حيث تؤثر الفيروسات على الغشاء المخاطي للرئة، مما يسبب زيادة النزلات ويؤدي لحساسية الصدر.

4- تلوث الهواء نتيجة دخان المصانع وعوادم السيارات السامة: مما يؤدي إلى تلوث الرئة ويزيد من حدة الربو.

Read Previous

“Sculpsure” أحدث وسائل التخسيس بدون جراحة.. احصل على جسم رشيق في 25 دقيقة

Read Next

تكيسات المبايض.. أعراضها وطرق علاجها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular