د.سعيد شلبي يقدم روشتة تناول اللحوم في عيد الأضحى

كتبت: خلود عامر


يحتفل جميع المسلمين في عيد الأضحى بذبح الأضاحي، ويقبل الناس على تناول جميع أنواع اللحوم منذ الساعات الأولى من العيد بشراهة وإفراط مما يضر بصحتهم ويعرضهم للكثير من المخاطر، وهو ما يحذر منه الأطباء.

نصح الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الباطنة والكبد بالمركز القومي للبحوث، بالتقليل قدر الإمكان من تناول اللحوم المليئة بالدهون، وخاصًة لحم الضاني المشبع بالدهون العالية، لافتًا إلى أن “الريش” بها كمية كبيرة من الدهون المضرة للجسم، وكذلك المخ والكبد والطحال، فـ200 جرام فقط بمثابة قطعتين فقط من اللحم.

وأفاد في تصريحات خاصة لـ”الشفاء”، بأن الجسم يحتاج 1جرام فقط من اللحم لكل كيلو جرام منه، مشيرًا إلى أن أخف جزء في الأغنام على صحة الإنسان هي “الكوارع والفشة”، كما يعد اللحم المسلوق والمشوي أفضل طرق التقديم، حتى أنه يفقد كمية كبيرة من الدهون، مع ضرورة نزع الدهون من الشوربة قبل تناولها.

وأوصى أستاذ الباطنة والكبد، بتجنب الإكثار من تناول المشروبات الغازية التي تزيد من درجة حموضة المعدة، ويفضل الامتناع عنها إذا أمكن الأمر، والإكثار من إضافة الخضراوات للوجبات مثل “السبانخ، ورق العنب، الباذنجان، القرع، الجزر، الخس والخيار”، وكذلك الحرص على تحضير طبق كبير من السلطة يضم أنواعًا من الخضراوات الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف، وخاصة الداكنة اللون مثل؛ البقدونس، الخيار، الفلفل والطماطم.

Read Previous

6 نصائح صحية لتغذية الطفل في عيد الأضحى

Read Next

أستاذ مسالك بولية يحذر: القهوة والشيكولاته تساعد على الفشل الكلوي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular