د.جلسن صالح: الدهون المشبعة واللحوم الحمراء سبب للإصابة بسرطان الثدي

كتبت: أسماء سرور


قالت الدكتورة جلسن صالح، رئيس قسم التغذية العلاجية بمستشفى 57357، إن النظام الغذائي يلعب دورًا هاما في الوقاية من سرطان الثدى, حيث أثبتت الأبحاث أن النظام الغذائى الغنى بالخضرات والفواكه ومصادر البروتين النباتية مثل البقوليات، تقلل من خطورة الإصابة بسرطان الثدى, لأنها غنية بفيتامينات “أ” و “ج” والسلينيوم، وهى مضادات أكسدة  قوية تساعد فى نظام إصلاح الحمض النووي المسئول عن الإصابة بالسرطان، وهى غنية كذلك بالألياف، ومنخفضة الدهون المشبعة.

وتابعت:”تشير الأبحاث إلى أن الإكثار من تناول الدهون من اللحوم الحمراء، والألبان ومنتجاتها الغنية بالدهون، تزيد من نسبة الإصابة بسرطان الثدى خاصة فى العائلات التى لها تاريخ سابق في الإصابة به”.

وأكدت ضرورة الوقاية من مرض السكر، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن السيدات اللائي يعانين من مرض السكر بعد انقطاع الطمث، هن من الفئات الأكثر خطورة وتعرضا للإصابة بسرطان الثدي بنسبة أكبر بـ 12%.

وقالت جلسن صالح، ينصح بالنظام الغذائي الغنى بالمصادر النباتية  لمرضى سرطان الثدي، لتجنب تكرار الإصابة، مع الإقلال من المنتجات الحيوانية وخاصة اللحوم الحمراء، والألبان عالية الدسم، ويوصى باستهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم.

وأضافت: ينصح بالاستهلاك اليومي لـ 6 حصص من الحبوب، و 5 حصص من البقوليات والمكسرات، وأنواع أخرى من البروتين، و 4 حصص من الخضروات، وحصتان من كل من الفواكه، والدهون الصحية.

أما عن الوقاية من خلال تناول الأطعمة التي تمنع حدوث سرطان الثدي، حسب الدراسات الحديثة، فتشمل التوصيات الغذائية استهلاك أقل للدهون المشبعة، وتناول الخضروات والفواكه الملونة الغنية بالفيتامينات، والمعادن ومضادات الأكسدة، وتناول السمك الطازج 1-3 مرات في الأسبوع، والحد من استهلاك اللحوم الحمراء، واستهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم، والحفاظ على وزن صحي، والحفاظ على النشاط البدنى من خلال ممارسة الرياضة.

Read Previous

٧ أطباء عليك أن تزورهم لعلاج الشلل الدماغي

Read Next

أحتاج إلى تغيير النظارة كل 3 أو 4 شهور فما السبب وراء ذلك؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular