د.أحمد أبو حليمة يوضح أسباب الإصابة بالقولون العصبي

كتبت: دعاء علي


يصيب مرض القولون العصبي الملايين على مستوى العالم، وهو من أكثر أمراض الجهاز الهضمي انتشارًا، وذلك دون معرفة أسباب واضحة للإصابة به، وتتركز أعراضه في الأمعاء الغليظة؛ حيث يعاني المريض من اضطرابات في البطن وتغير في حركة الأمعاء، ويصيب القولون العصبي النساء بشكل أكبر من الرجال.

أكد الدكتور أحمد سمير أبو حليمة، أستاذ الباطنة ومناظير الجهاز الهضمي بطب عين شمس، إن أسباب الإصابة بالقولون العصبي غير معروفة حتى الآن، ولكن النظرية الأرجح أن الضغط النفسي وبعض أنواع الأطعمة أحد أسباب حدوث خلل بالقولون وإحداث ما يسمى بالقولون العصبي. 

وأضاف في تصريحات لـ”شفاء”، أن بعض النظريات العلمية تؤكد أن الجهاز المناعي الذي يحمي الجسم من الجراثيم ربما يكون له تأثير في حالات القولون العصبي، كما أن حركة القولون التي تكون على شكل تقلصات متشنجة تدفع الطعام بسرعة وتسبب الألم، أو تحدث سكونًا تامًا يتيح فرصة لتخمر الطعام والانتفاخ، وكثرة الغازات.

 وأشار أستاذ الباطنة ومناظير الجهاز الهضمي، إلى أن الغشاء المخاطي المبطن للقولون يتحكم في كمية السوائل التي يمتصها الجسم، فعندما تكون حركة الطعام سريعة في حالات القولون العصبي فإنها تمنع امتصاص السوائل بشكل جيد مما يسبب الإسهال، وعندما تكون هذه الحركة بطيئة تؤدي إلى امتصاص كمية أكبر من السوائل من القولون وحدوث الإمساك.

وأوضح أن وجود اضطراب في مادة “سيروتونين” Serotonin – وهي إحدى السيالات العصبية التي تفرز في المشابك العصبية وتجعل خلايا الدماغ والجهاز العصبي تتفاهم فيما بينها- يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من السيروتونين في الأمعاء، مما يؤدي في كثير من مرضى القولون العصبي للاكتئاب والقلق الذي يزيد من تدهور وظيفة القولون، لافتًا إلى أن بعض البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي تسبب النزلات المعوية التي يتعرض لها القولون العصبي أحيانًا، مما يؤدي إلى مشكلات مناعية كثيرة.

Read Previous

لو طفلك بيعاني من أنيميا نقص الحديد.. إليك أهم طرق العلاج

Read Next

اكتشف العلاقة بين صحة الأسنان ونضارة البشرة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular