داء الأوعية الدموية.. مرض خطير يسبب فقد أحد الأطراف والوفاة

داء الأوعية الدموية الطرفية “PVD” هو أحد الأوبئة التي يمكن أن تتسبب في فقد أحد الأطراف أو وفاة المصاب به، حيث أنه يحدث نتيجة قلة كمية الدم والأكسجين الذي يصل إلى الأنسجة.

ويعد داء الأوعية الدموية اضطرابًا في الدورة الدموية، مما يؤدي إلى حدوث ضيق في الأوعية الدموية الغير مرتبطة بالقلب والمخ، ويمكن أن يحدث في الشرايين والأوردة على حد سواء.

ويسبب داء الأوعية الدموية نقصًا في الأكسجين والجلوكوز اللازم لعمليات الأيض اللازمة لإبقاء الخلايا على قيد الحياة.

أصدر مركز المعلومات الدوائية المصري، التابع للإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، تقريرًا عن أعراض المرض، وطرق التشخيص والعلاج.

أعراض داء الأوعية الدموية

أوضح المركز أن أعراض المرض ترتبط بالعضو الذي يفتقر إلى الدورة الدموية، متمثلًا في ظهور ألم أو ضعف غالبًا في الساق خاصة عند ممارسة الرياضة، ويتحسن هذا الألم مع الراحة، ويمكن أن يؤثر أيضًا على الأوعية التي تنقل الدم والأكسجين إلى الذراعين والمعدة والأمعاء والكلى.

أسباب داء الأوعية الدموية

 وأضاف تقرير المركز، أن المرض يرجع إلى تصلب الشرايين الموجود بشكل حاد مؤديًا إلى الجلطات الدموية، ويمكن أن يعيش الكثير من المصابين بداء الأوعية الدموية الطرفية دون أن يكونوا على علم بذلك؛ فأحيانًا يظهر هذا المرض الكامن فجأة مهددًا الحياة، مما يستلزم التدخل السريع للحد من أخطاره أو حدوث وفاة.

الفئات المعرضة للإصابة بالمرض

عادة ما يصيب داء الشرايين الطرفية الرجال فوق سن الخمسين، والأشخاص الذين ليهم تاريخ مرضى من؛ داء السكرى، ارتفاع نسبة الكوليسترول، أمراض القلب والشريان التاجي، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكلى والغسيل الكلوي، التدخين، السكتة الدماغية، تصلب الشرايين التاجية، الشريان السباتى، أو مرض الشريان الكلوي، نبض غير طبيعى فى الساق، والوزن أكثر من 30% عن الوزن الطبيعى.

العلاجات المتاحة

وأوضح التقرير أن العلاجات غير الجراحية للمرض تتمثل في تغيير نمط الحياة إذا تم التشخيص في وقت مبكر، وتتمثل في:

1- انخفاض استهلاك الدهون المشبعة.

2- اتباع نظام غذائي منخفض الكوليسترول.

3-  الإقلاع عن التدخين.

4- فقدان الوزن، إذا كان هناك وزن زائد.

5- علاج مرض السكري.

6- زيادة النشاط البدني، من خلال 30 قيقة على الأقل 3 مرات أسبوعياً.

Read Previous

أسباب الغيبوبة الكبدية وطرق تفاديها

Read Next

هل يوجد علاج لالتهابات المسالك البولية، وما خطورة إهمال العلاج؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular