خبير هندي: الإنجاب ممكن في أي سن لكن بشروط

كتبت: أسماء سرور

قال راهول مانشاندا، خبير النساء والتوليد الهندي، إنه أجرى عملية لسيدة من أسيوط لإنجاب طفلها الأول بعد محاولات لم تنجح بسبب صغر حجم الرحم، وحسب وصف الأطباء لها أنها سيدة بدون رحم، مضيفًا أن الأمومة ممكنة في أي سن.

وأضاف خلال صالون طبي، أدارته الإعلامية سهير جودة بحضور عدد من الفنانين والشخصيات العامة، أن السيدة المصرية ليست الحالة الأولى التي تنجب في وضع طبي صعب، وأنه سبق وقام بتلقيح صناعي لسيدة هندية تبلغ من العمر 72 عامًا، وأنجبت طفلها الأول فى عيادة الخصوبة فى ولاية هاريانا الشمالية، بعد محاولات مستمرة على مدار ٤٦ سنة.

وأشار إلى أن الأمومة ممكنة في أي سن لكن بشروط، أهمها حصول السيدة على التغذية السليمة، وأن تكون حالتها النفسية جيدة ودون توتر، موضحًا:”السيدة الهندية التي أنجبت في عمر متقدم كانت ريفية في الهند تعيش حياة بدائية وذلك ساعدها على أن تتناول تغذية سليمة وتعيش حياة بسيطة”.

وتابع:”أنه انبهر خلال مناظرته لبعض الحالات في مصر بالمرأة العربية من جمال وعصرية، ولديها معلومات طبية ومعرفة بالكثير من الأمور”.

من جانبه، قال د.وائل إبراهيم، استشاري أول علاج العقم وتأخر الإنجاب، إن جسم المرأة مرتبط بالهرمونات، والدورة الشهرية تحمي من الكثير من الأمراض، فمثلاً هي أقل عرضة لجلطات القلب ٤ مرات عن الرجل، مشيرًا إلى أنه مع تقدم السن تحدث بعض التغيرات ونتيجة لانقطاع الهرمون يؤثر ذلك على العين والعظام، ونصح بالتغذية السليمة في هذه المرحلة وممارسة الرياضة.

Read Previous

تغيير لون العين.. هل توجد خطورة؟

Read Next

10 علامات لتعرف هل أنت مريض بالسكر

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular