حل وحيد لشد البطن بعد الحمل والولادة

كتبت: سماح عاشور

تعاني جميع السيدات من ترهل البطن بعد الحمل والولادة، وتحاول جاهدة إلى اتباع أي وصفة أو طريقة تساعدها على شد البطن والتخلص من الترهل، إلا أن الدكتور فتحي خضير، أستاذ جراحات التجميل أكد أن كل الحلول لن تحقق النتائج الرغوبة باستثناء حل وحيد فقط.

يقول خضير:”مشكلة السيدات بعد الحمل والولادة ليس فقط في دهون منطقة البطن، إنما في الجلد المترهل ، ولا توجد طريقة لإزالة الجلد المترهل وشده سوى الجراحة، فالليزر والفيزر تحسن من الوضع لكن لا تصل للنتائج التي يتوقعها البعض”.

وينوه أستاذ جراحات التجميل بأن ترهل الجلد يأتي نتيجة السن وخسارة الوزن الشديد أو قد يكون بسبب الشفط، لافتًا إلى أن عملية شد الجلد بالجراحة ينتج عنها جروح بخلاف شفط الدهون تكون الجروح بسيطة تأخذ شكل ثقوب، والجرح يكون تحت الكسرة الأخيرة في البطن مثل جرح القيصرية لكنه أطول وأعرض منه، ويرجع ذلك إلى أن ترهل الجلد بعد الولادة يجعل الجرح يبدو أرفع من جرح شد البطن.

 وأضاف أن هناك فرق بين غلق الجرح والتئامه، فالجرح يأخذ 10 أيام حتى يغلق، بينما يستغرق 9 شهور حتى يلتئم، فالجسم يظل يفرز ألياف ومواد تحت الجرح نفسه خلال 9 شهور، موضحًا إذا كان الجرح عريض أو لونه داكن يتم التعامل بالليزر أو كريمات، وفي بعض الأحيان يتم إصلاحه بجراحة بسيطة.

Read Previous

كيف تحمي نفسك من الانزلاق الغضروفي؟

Read Next

الطريقة الصحيحة لحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular