حقيقة الشائعات المنتشرة عن تأثير بعض المأكولات على الريجيم

كتبت: سماح عاشور


كشف الدكتور كريم نبيل، استشاري التغذية العلاجية وأمراض السمنة، عن مجموعة من التساؤلات التي تدور في ذهن الأشخاص المقبلين على إتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، وحقيقة الشائعات المنتشرة حول تأثير بعض الأطعمة والمأكولات على زيادة الوزن.

وأكد نبيل، أن الشوفان من الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن، لأنه يعطي إحساس بالشبع ويحتوى على ألياف عالية، لكن استخدامه لابد أن يكون محسوب، ولفت إلى أن ما يتناقله البعض عن أن اللب السوري يساعد على إنقاص الوزن غير صحيح، لأن تناول كميات كبيرة منه يؤدي إلى زيادة الوزن.

وعن إمكانية إتباع الريجيم مع الرضاعة، قال:”في أول ٦ أشهر الأولوية للطفل وتغذيته، ولابد من تنظيم التغذية لعدم زيادة الوزن، وبعد ٦ أشهر يمكن إتباع نظام غذائي لكن بمعدلات قليلة لإنقاص الوزن، وعند عمر سنة يمكن إتباع ريجيم، لأن اعتماد الطفل على الرضاعة يقل، ويبدأ اعتماده في التغذية على الأكل يزيد مع عمره، ونفى أي أضرار يسببها السكر الدايت، مؤكدًا أنه لا يوجد إثبات علمي لذلك، لكن الأفضل السكر الطبيعي ونقلله تدريجيًا.

وأوضح أن القرفة والليمون على الزبادي، وتناول الشاي الأخضر يساعدان على إنقاص الوزن في حال الالتزام بنظام غذائي، مشيرًا إلى أن الأدوية التي يتم الترويج لها لإنقاص الوزن لا يمكنها ذلك دون أن يصاحبها نظام غذائي صحي سليم، كما أن ليست كل الأدوية الموجودة صحية.

وأكد أنه لا يوجد نوع فاكهة ممنوع خلال الريجيم، كما أنه ليس شرطًا الامتناع تمامًا عن الشيكولاته خلال الريجيم ولكن يتم تنظيم الكمية ووقت الأكل، لافتًا إلا أن المكملات الغذائية عوامل مساعدة لبناء الجسم، ولن يكون لها أثر إلا بنظام غذائي ونظام تمرين صارم.

وحذر من خطورة الفقدان السريع للوزن، فعلى سبيل المثال لا يمكن أن ينزل الوزن 10 كيلو في أسبوع قائلًا:” الأفضل الالتزام بنظام سليم ينزل الوزن بمعدل صحي”،  مضيفًا أن لكل شخص نظام غذائي معين فما يفيد أحد في إنقاص الوزن قد لا يفيدك.

وعن سبب زيادة الوزن بعد ترك الرياضة أوضح أن الرياضة وسيلة حرق الأكل الزائد، بالتالي بمجرد تركها يزيد الوزن، مضيفًا أن من يكون نظام عمله يفرض عليه تناول وجبته الرئيسية ليلًا يمكن أن ينزل في الوزن، وأكد أنه في حالة تأثير الريجيم على البشرة والشعر يكون الشخص اتبع نظام غذائي خاطيء ونزل في الوزن بشكل غير صحي.

ورد على من يقول بأنه ليس لديه وقت لممارسة الرياضة والجيم قائلًا:”يمكنك إتباع نظام رياضي 15 دقيقة يوميًا في البيت”، مؤكدًا أن جلسات إذابة الدهون لا تغني عن الريجيم، كما يمكن زيادة الحرق لمن يعاني من قلة الحرق. وشدد على ضرورة تناول 3 وجبات رئيسية في اليوم لكن المهم ماذا تأكل لأن هذا ما يفرق في نزول الوزن، وليس شرطًا الامتناع عن وجبة العشاء لنزول الوزن.

Read Previous

ما هو أفضل غذاء لمريض القولون؟

Read Next

هل يمكن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة منع حمل؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular