حقن الفيلر.. المزايا والآثار الجانبية

كتبت: سماح عاشور

يعتبر التقدم بالعمر من أكثر الأمور التي تقلق أي سيدة، لما يصاحبه من ظهور تجاعيد وعلامات مزعجة تؤثر على جمال وجه، مما يجعل النساء في جميع العالم يبحثن باستمرار عما يحفظ الشباب الدائم لوجوههن، وكان ظهور حقن الفيلر بمثابة الحل السحري لهن للحصول على مظهر شبابي جذاب ودون أي خطورة.

قال الدكتور سامح الطاهر، أستاذ جراحات التجميل، إن حقن الفيلر عبارة عن مواد طبيعية وأخرى مصنعة تحقن تحت الجلد لتعطي مظهرًا أكثر شبابًا ونضارة وحيوية، وأغلب هذه الحقن تستخدم في أقل من نصف ساعة لتعطي نتائج مدهشة قد تستمر من 4 شهور إلى عام كامل.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، إن حقن الفيلر نوع من العلاج السهل والسريع، محذرًا من أن أنواع حقن الفيلر لا تصلح لعلاج كل التجاعيد وخطوط الوجه، واستخدام النوع الصحيح الذي يناسب الحالة يحقق نتائج أفضل وأكثر إرضاًء للمريض، ولذلك يجب أن تتم عند طبيب متمرس وماهر.


أنواع حقن الفيلر

وأشار أستاذ جراحات التجميل، إلى أن هناك عدة أنواع من حقن الفيلر وهي،

1- نوع مؤقت من حيث النتيجة: ويتمثل في الهايلورونيك أسيد ويعتبر أشهر الأنواع المستخدمة في حقن الفيلر، وآثارها الجانبية نادرة جدًا ومنها احمرار وبعض التورم في مكان الحقن، وتزول هذه الآثار بسرعة مع قليل من الوقت.

2- نوع دائم من حيث النتيجة: ويحتوي هذا النوع من الحقن على مواد مصنعة معمليًا، وتتميز بأن تأثيرها يستمر لفترة طويلة قد تكون دائمة، ولكن من أخطر عيوبها حدوث تقيحات بالجلد وتليف في أنسجة الوجه ومن الصعب التخلص منها بمرور الوقت، وتعتبر أقل سعرًا من النوع الأول.

استخدامات حقن الفيلر 

وأضاف دكتور سامح الطاهر، أن حقن الفيلر لها العديد من الاستخدامات للحفاظ على جمال الوجه والبشرة ومنها؛ ‎حقن الخدين والشفايف، وتعبئة خطي الابتسامة حول الفم، وحقن الهالات السوداء تحت العين، وحقن الندبات، لافتًا إلى أن عملية حقن الفيلر إجراء غير جراحي لا يحتاج إلى تخدير كلي أو موضعي، ولكن هناك بعض السيدات يخشون آلام الحقن فيستخدم الطبيب البنج الموضعي معهن.

مميزات الفيلر

وأشار أستاذ جراحات التجميل، إلى أن من المميزات الرائعة في حقن الفيلر أن إجرائها لا يستغرق أكثر من نصف ساعة، ويمكن مشاهدة النتائج فورًا، فيمكن للريض إذا تم الحقن بالطريقة الصحيحة أن يرى أن علامات التقدم بالعمر تلاشت ولا يوجد أثر لأي تجاعيد في المنطقة التي تم الحقن فها، كما أن المظهر العام للوجه أصبح أكثر شبابًا وامتلاءً، بالإضافة إلى الشعور بالوجه مشدود بطريقة طبيعية غير مبالغ فيها، كل تلك النتائج تؤدي إلى الشعور بالشباب الدائم والثقة بالنفس.


الآثار الجانبية

وبالنسبة لمضاعفات الحقن بالفيلر، أوضح دكتور سامح الطاهر أن المضاعفات أمر وارد عند إجراء حقن الفيلر ومعظمها بسيطة ومؤقتة وتزول سريعًا ومن أهمها؛ الألم والاحمرار والانتفاخ المؤقت، وكدمات زرقاء اللون مكان الحقن، بالإضافة إلى عدم التناسق بين جهتي الوجه، أو حدوث تكتلات تحت الجلد، أو تحرك مواد الحقن من مكان إلى آخر، ومعظم هذه المضاعفات تحدث نتيجة عدم دراية كافية لدى الطبيب، ونوع المواد الموجودة في حقن التعبئة، مؤكدًا أن هذه المضاعفات نادرة الحدوث. 

نصائح مهمة

وأشار أستاذ جراحات التجميل، إلى أنه من الضروري لكل من أراد أن يقدم على استخدام حقن الفيلر أن يتبع مجموعة من الإرشادات وهي:

1- تجنب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والأسبرين عدة أيام قبل عملية الحقن. 

2- ‎المعرفة التامة بنوع حقن الفيلر.

3- معرفة الاسم العلمي والتجاري والبلد المصنع لحقن الفيلر.

4- سؤال الطبيب عن الأعراض الجانبية المتوقعة من جرّاء الحقن.

Read Previous

10 أسباب تؤدي إلى فشل عمليات الحقن المجهري

Read Next

60 مرض تسببهم السمنة المفرطة.. تعرف على أبرزهم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular