حصوات المرارة.. الأعراض وطرق التشخيص والعلاج

كتبت: سماح عاشور


يقول الدكتور عمرو المستكاوي، استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، إن شعور الشخص بألم حاد في المنطقة اليمنى أعلى البطن، لا يعني بالضرورة إصابته  بالتهاب حاد في المرارة، لافتًا إلى أن هناك أسباب أخرى كثيرة تسبب مثل هذا الألم، لذا يعد إجراء الفحصوات والأشعة مهم جدًا.

أعراض حصوات المرارة

ويضيف أن أعراض حصوات المرارة تنقسم إلى أربعة أجزاء، تتضمن:

1- الحصوات الساكنة

وتتصف بعدم وجود أعراض وعلامات للإصابة بحصوات المرارة، فكثير من الناس يمكن أن يكون لديهم حصوات بالمرارة دون أن تسبب لهم أي مشكلات صحية، ولا يتم اكتشاف وجودها إلا أثناء الفحص بموجات فوق الصوتية أو بأشعة العاديه للبطن عند الفحص لأسباب أخرى بالجسم.

2- أعراض خفيفة

وتكون الأعراض عبارة عن ألم خفيف بين الحين والآخر في المنطقة اليمنى أعلى البطن، مع أعراض مثل عدم الارتياح للأطعمة ذات الدهون، وزيادة انتفاخ البطن مباشرة بعد الأكل، والإحساس بالشبع المبكر والغثيان الخفيف.

3- حالة التهاب المرارة الحاد

وفي هذه الحالة تؤدي حصوات المرارة إلى التهاب حاد بجدارالمرارة، ويكون هنالك ألم شديد بالبطن وغثيان وقيء شديد وارتفاع في درجة الحرارة.

4- حالة التهاب المرارة المزمن

وفيها يشعر المريض بألم أقل، لكنه أطول في المدة وأكثر تكرارًا مع صعوبة في الهضم.

تشخيص حصوات المرارة

يوضح دكتور عمرو المستكاوي، أن أولى خطوات التشخيص يكون من خلال الصورة الإكلينيكية للمريض، حيث يعاني المريض من ألم اسفل الصدر الأيمن، وقد يؤدي إلى احساس بألم في الكتف الأيمن أو الظهر، وغالبًا ما يصاحب الألم احساس بالقيء، ويكون الألم شديد لا يحتمل في حالات الالتهاب الحاد.

ويتابع أن جهاز فوق الموجات الصوتية هو الفحص الأنسب لتشخيص حصوات المرارة، لأن بعض حصوات المرارة قد لا تظهر بأشعة اكس العادية أو الأشعة المقطعية.

علاج حصوات المرارة

يقول إن علاج حصوات المرارة يتخذ عدة أشكال، إما العلاج الدوائي والمتابعة، ويعتمد عليه في المرضى الذين لديهم ألم خفيف وسوء هضم، ويركز العلاج على التقليل من الأعراض وليس علاج الحصوات، مشيرًا إلى أنه لا يوجد علاج للحصوات كالتفتيت كما في حالات حصوات الكلى.

ويتابع:”أما المرضى الذين يكتشفونها بالصدفة وليس لديهم اعراض فيكفيهم المتابعة فقط من حين لآخر طالما هي ساكنة ولا يوجد أعراض لها”، لافتًا إلى أن المرضى الذين لديهم نوبات متكررة بآلام المرارة مع و جود التهاب حاد أم مزمن من المرارة، وخاصة المرضى الذين لديهم حصوات آقل من 1 مم مما يخاف معه تحرك الحصوات ونزولها إلى القناة المرارية مما يؤدي لانسدادها أو التهاب بالبنكرياس لذا لابد من عرضهم على جراح لأخذ الرأي الجراحي في استئصال المرارة.

Read Previous

أسباب لن تتخيلها تسبب السمنة وزيادة الوزن

Read Next

لمريض السكر.. لابد أن تخضع لجراحات السمنة في هذه الحالة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular