“حساسية فصل الخريف”.. تعرف عليها وأعراضها

كتبت: خلود عامر

مع اقتراب فصل الخريف، تنتشر العديد من أمراض الحساسية، والتي ترتبط بشكل كبير بهذا الفصل من فصول السنة الأربعة، غير أنها موجودة طول السنة ولكن تزيد  حدتها في فصل الخريف، ويعتبر الأطفال أول المتضررين منها نتيجة اختلاف الفصول وتغيير الطقس.

تقول الدكتورة نجاة صلاح، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، إن حساسية البلعوم من أشهر أنواع الحساسية التي تصيب الأطفال في فصل الخريف، فيشعر الطفل بحكة داخل الحلق وألم به، مع احتقان شديد في الأغشية المخاطية المبطنة للبلعوم والحلق، مشيرة إلى أن هناك نوع آخر من الحساسية منتشر لدى الأطفال، وهو حساسية الأذن، حيث يعاني الطفل من ألمًا داخل الأذن مع الشعور بحكة، وقد تحدث مضاعفات مثل التهاب الأذن الوسطى، أو التهاب الجيوب الأنفية.

وأضافت “صلاح”، أن حبوب اللقاح المنتشرة خلال شهر سبتمبر وأكتوبر من أكثر الأشياء المسببة للحساسية لدى الأطفال والكبار، وهو ما يعرف بالحساسية الموسمية، حيث يعاني المريض بحساسية الأنف من العطس، وانسداد الأنف، مما يسبب ضيقًا في التنفس عند بذل أي مجهود جسماني، كما تكون هناك رغبة شديدة لحك الأنف، ويمتد الحك إلى سقف الحلق والعينين والأذنين.

وأشارت استشاري الأطفال، إلى أن في بعض حالات الحساسية التي تصيب الأنف خصوصًا عند الأطفال، قد تغير إفرازات الأنف طريقها أثناء النوم إلى الحلق ثم إلى الشعب الهوائية، حيث تصيب المريض بسعال مستمر أو ربو شعبي.

Exit mobile version