حركة الحامل وطبيعة أكلها قد تمثل خطورة عليها والجنين في هذه الحالات

سيناريو ربما يكون محفوظ لدى جميع السيدات الحوامل من اليوم الأول الذي تعرف فيه بحملها، فالحركة بحساب إضافة إلى كمية الأكل الذي يتضاعف من منطلق أنها تأكل لاثنين، فضلًا عن طبيعة الأكل واتجاهها نحو الأملاح والطعام الاسبايسي بما يمثل خطورة عليها وعلى الجنين.

طبيعة حركة الحامل

قال الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد بقصر العيني، إن الحمل ليس مرض، فمن حق السيدة أن تتحرك وتمارس حياتها بشكل طبيعي، لكن يستلزم السيدة الراحة إذا كانت هناك مشكلة خلال الحمل، خاصة في أول 3 شهور، إذا شعرت بوجع حاد في الظهر والبطن، نزول دم، هنا يلزمها الراحلة التامة، أو إذا كانت السيدة تعاني من إجهاض متكرر، أو سيدة ولدت الطفل السابق ولادة مبكرة، أو سيدة كانت تعاني من تسمم حمل وارتفاع في ضغط الحمل في الحمل السابق لها.

وأوضح:”في بعض الحالات التي يكون الحمل مهدد بحدوث مشكلة ننصح السيدة بالراحة، بينما إذا كان الحمل لا يوجد به مشاكل السيدة من أول يوم للحمل من حقها أن تتحرك وتذهب لعملها وتمارس رياضة، لكن ليست كل أنواع الرياضة؛ والأمثل هي رياضة المشي، والسباحة، واليوجا.

وأكد أن الحمل ليس مرض حتى يتم منع السيدة من الحركة وممارسة الرياضة، إنما يعتمد على حالتها الصحية، قد يكون السيدة مجهودها البدني جيد ولا يوجد لديها مشاكل، هنا تتحرك عادي، لكن إذا كانت هناك مشاكل مثل إجهاض منذر، ولادة مبكرة، إجهاض متكرر، ارتفاع في ضغط الدم، ننصح السيدة بالراحة.

طبيعة الأكل

وتابع:”أن السيدة إذا سمعت الكلام الدائر بأنها تأكل لفردين وزنها سيزيد من 20-25 كيلو، وتصاب بسكر الحمل، وضغط الحمل”، لافتًا إلى أنه خلال الحمل لا تزيد كمية الطعام لكن نؤكد أن يكون الأكل صحي ومفيد بمعني أن تزيد في الخضار والفاكهة، طبق سلطة كبير، كل يوم إما لحوم أو فراخ، مهم جدًا البيض ومنتجات الألبان، والمكسرات.

وأشار إلى وجود أطعمة ينصح بتجنبها مثل المخللات والطرشي والأملاح والشطة لأنها تساعد على تخزين المياه بالجسم بالتالي ارتفاع الضغط، وقد تصاب بتسمم حمل، وتؤدي إلى تورم الجسم، مؤكدًا أن الفسيخ والرنجة ممنوعين تمامًا أثناء الحمل.

وحتى لا يزيد الوزن خلال الحمل، قال دكتور عمرو حسن، إن الوزن المثالي للزيادة أثناء الحمل معتمد على وزنك قبل الحمل، لكن في المتوسط إذا كان السيدة وزنها جيد، فتزيد خلال الحمل حوالي 12 كيلو، ولعدم اكتساب وزن أكثر ينصح بالابتعاد عن الحلويات الشرقية والغربية والشيكولاته، ونصح أيضًا بالبعد عن الأطعمة التي لا توضع على النار مثل اللانشون والبولوبيف والبسطرمة، والكاتشب والمايونيز.

وشدد على أهمية المكملات الغذائية بجانب الأكل، لأن احتياجات السيدة أثناء الحمل من بعض العناصر، يزيد مثل عنصري الحديد والكالسيوم، لذا ضروري من بداية الحمل أن تجري السيدة بعض التحاليل ومنها صورة الدم لأن قد تكون السيدة تعاني من أنيميا نقص الحديد، لذلك تحتاج مكملات غذائية تحتوي على الحديد.

ولفت إلى أن الشائع بأن البيض يسبب زلال الحمل غير حقيقي، وهي من أشهر الخرافات لأن البيض مفيد جدًا فهو مصدر غني للفيتامينات والبروتينات، لكن ما يسبب الزلال في ارتفاع لضغط أثناء الحمل وهو ما يحدث مع الزيادة المفرطة في الوزن أثناء الحمل.

وأكد أن ما يدور حول أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد بأنها تسبب إمساك ووجع في البطن وتغير لون البراز، ورائحتها ليست جيدة، لم يعد موجود الآن لأن المكملات الغذائية الموجودة الحالية بها تكنولوجيا متقدمة جدًا تسمح بزيادة الامتصاص، بالتالي لا تسبب وجع بالبطن أو تغير لون البراز، وفي نفس الوقت لا يوجد له طعم أو رائحة غريبة.

Exit mobile version