حتى لا تصل لمرحلة التليف.. نصائح مهمة لمرضى التهاب الكبد المناعي

كتبت: سماح عاشور

يحدث التهاب الكبد المناعي عند مهاجمة جهاز المناعة خلايا الكبد، ويؤدي في حالة عدم علاجه مبكرًا إلى تليف الكبد وقد يتفاقم الوضع ويحتاج المريض إلى زراعة كبد في حال عدم الالتزام بتعليمات العلاج.

يقول الدكتور محمد عز العرب، مؤسس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، إن الأمراض المناعية تحدث عندما يحدث خلل بالجهاز المناعي ويبدأ في مهاجمة أجهزة الجسم، ومن ضمن الأعضاء التي تتأثر هي التهاب الكبد المناعي، مشيرًا إلى أن هناك بعض العلامات التي قد تنذر بالإصابة خصوصًا عند السيدات ومنها الإرهاق الشديد، إضافة إلى أعراض مناعية في أجهزة أخرى مثل الغدة الدرقية.

ويضيف:”بمجرد إجراء تحليل وظائف كبد وإنزيمات الكبد نجدها عالية جدًا، بينما تكون نتيجة الفيروسات سلبية، وحينها نطلب تحاليل أجسام مناعية، ومن هنا يتم تشخيص الالتهاب المناعي، وأحيانًا نضطر لأخذ عينة من الكبد للتشخيص السليم”، موضحًا أن طرق علاج التهاب الكبد المناعي تختلف عن الالتهابات الفيروسية، فيأخذ المريض أدوية تقلل نشاط الجهاز المناعي وأهمها مجموعات الكورتيزون.

ويشدد الدكتور محمد عز العرب على أهمية المتابعة قائلًا:”المرض له مضاعفات وأيضًا العلاج له مضاعفات إذا لم يتم أخذه بطريقة صحيحة، وحتى لا نصل لمرحلة التليف أو زرع كبد، لابد من احترام العلاج ومواعيده، وعمل تحاليل باستمرار ومنها وظائف كبد، والأشعة التليفزيونية بالموجات الصوتية، وفي حالة الشك يتم عمل دلالات أورام”.

ويؤكد أهمية الأكل السليم المعتمد على مضادات الاكسدة والسلطات والفاكهة والعصاير الطازجة، والبعد عن المواد الحافظة والمواد الصناعية، وعدم تناول أي مسكنات إلا تحت إشراف طبي، مشيرًا إلى أن بعض الأدوية قد تتسبب في التهابات كبدية مزمنة، وحدوث بعض الأورام خصوصًا المكملات، لذا لابد أن تكون جرعة الدواء مناسبة وتؤخذ في التوقيت المناسب.

Read Previous

13 نوع ورم تعالجهم العلاجات الموجهة والمناعية

Read Next

استشاري عظام: يمكن إصلاح العظام “المفتفتة” دون شرائح ومسامير

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular