حافظ على صحة الكلى بـ10 خطوات بسيطة

كتبت: سماح عاشور


وجه الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، مجموعة من النصائح، التي يمكن من خلالها الحفاظ على صحة ووظائف الكلى.

1- خفض ضغط الدم: فارتفاع ضغط الدم يمكن أن يلحق الضرر بكليتيك؛ لأنه يضر بالأوعية الدموية في الكلى، وحيث تقلل الأوعية الدموية التالفة من وصول الكمية المناسبة من الدم، مما يمنع الكلى من القيام بأهم وظائفها، وهي تنظيف الجسم من السموم، التي تتراكم في الدم.4.

2- الإقلاع عن التدخين: فالتدخين يقلل التدخين من تدفق الدم، مما يمنع وصول الكمية الكافية من الدم إلى الكلى؛ مما يجعلها لا تعمل بشكل صحيح، كما أن  التدخين يزيد أيضًا من فرص الإصابة بسرطان الكلى، لذا من الأفضل الإقلاع عن التدخين، من أجل الحفاظ على صحة الكلى.

3- ممارسة التمارين الرياضية: فالرياضة أمر مهم لصحتك بشكل عام، حيث تساعد على الحفاظ على نشاط جسمك، ويمكن أن تساعد أيضًا على خفض ضغط الدم، وهو عامل رئيسي في مشاكل الكلى.

4- الوزن الصحي: فالكلى عند أصحاب الوزن الزائد ومن يعاني من السمنة تعمل أكثر وبجهد أكبر لتصفية السموم والتخلص منها، وإدارة وظائف الجسم الأخرى، مما يرهق الكلى.

5- تناول الأطعمة الصحية: حيث تتكون حصوات الكلى مع تناول الأطعمة غير الصحية، لذا تغيير النظام الغذائي، وتناول الأطعمة الصحية قد يساعد في حل المشكلة.

6- تنظيم السكر في الدم: لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم، يمكن أن يسبب مشاكل مع الكلى، فقد يؤدي إلى موت الأوعية الدموية، ومن ضمنها تلك التي توجد في الكلى، مما يؤثر على كفاءتها في أداء وظائفها. ويؤدي ارتفاع السكر في الدم لزيادة البكتيريا في المثانة، وهذه البكتيريا يمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية، وقد تنتقل في نهاية المطاف إلى الكليتين وتسبب التهاب الكلى.

7- شرب الماء: وذلك للحفاظ على ترطيب الجسم، ويساعد الكلى على أن تعمل بشكل طبيعي، وتساعد في إزالة الملح والسموم من جسمك،  ومنع تطور حصوات الكلى.

8- التاريخ المرضي: فبعض العائلات ترث أمراض الكلى، بالتالي يزيد احتمال حدوث مشاكل في الكلى لأفرادها.

9- إجراء فحوصات للكلى: ويوجد نوعان من الاختبارات للتأكد من أن الكلى سليمة، وهي اختبارات البول واختبارات الدم.

10- الحد من تناول الأدوية والمسكنات دون وصفة طبية، لأن استخدامهم لفترات طويلة يمكن أن يسبب تلف الكلى.

Read Previous

تعرفي على أسباب التهاب الحفاضات وعلاجها

Read Next

أسباب زيادة الوزن بعد جراحات السمنة.. هل تعود لفشل العملية؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular