حافظ على شبابك وامنع علامات الشيخوخة بـ4 طرق طبيعية

كتبت: سماح عاشور

مع التقدم في العمر، يعاني الجميع من علامات تقدم السن، والتي تظهر على الجلد، خاصة جلد البشرة والوجه سواء على هيئة تجاعيد أو الجفاف أو البقع السوداء.

يقول الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إن علامات التقدم في العمر تبدأ في الظهور على الجلد خاصة بشرة الوجه مع نهاية ثلاثينات وبداية أربعينات عمر الإنسان،  مشيرًا إلى أن من أهم هذه العلامات التجاعيد وجفاف الجلد والبقع السمراء، وذلك نتيجة قلة الدهون ومادة الكولاچين، وكثرة التعرض لأشعة الشمس.

ويضيف الناظر:” يمكننا مواجهة تلك المشكلة بطريقة علمية وآمنة بعيدًا عن الأدوية والكيماويات، من خلال الحرص على تناول أطعمة صحية تقودنا إلى بشرة شابة وصحية”، وتتمثل هذه الاطعمة في:

1- الحرص على تناول أغذية معينة بصفة مستمرة ومنها الطماطم والموالح، مثل البرتقال واليوسفي والليمون؛ لاحتوائها على فيتامين C والذي يلعب دورًا هامًا في مقاومة التجاعيد والحفاظ على لون البشرة وحيويتها.

2- تناول الجرجير والسبانخ لاحتوائها على الحديد وفيتامين E، والذي يتوافر أيضًا في سمك السردين والماكريل، والذي يحتوي على أوميجا ٣ مما يساعد على بقاء الجلد رطبًا وحيويًا وبعيدًا عن التجاعيد.

3- ومن الخضروات الهامة لمقاومة تأثير أشعة الشمس على الجلد، الجزر لاحتوائه على فيتامين A، وهو واحد من أهم مضادات الأكسدة والذي يحافظ أيضًا على الجلد من العديد من الأمراض.

4- أظهرت الأبحاث أن تناول قطع من الشوكولاتة الداكنة يساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم للجلد، وبالتالي وصول كل المعادن والفيتامينات اللازمة لحيويته وبقائه نضرًا ورطبًا.

Read Previous

وسيلة جديدة لمنع الحمل.. تدهن على أكتاف الرجال

Read Next

دراسة تؤكد.. “تدليك القدمين” أسهل طريق إلى القلب

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular