جفاف العين بعد “الليزك”.. الأسباب والعلاج

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور ايهاب محرم، استشاري طب وجراحة العيون وتصحيح الإبصار، إن جفاف العين من أكثر المشاكل التي تواجه المريض بعد جراحات تصحيح الإبصار، موضحاً أن الطبقة الدمعية مكونة من 3 طبقات (مائية، ومخاطية، ودهنية)، ولا بد من معرفة مصدر الجفاف، حيث يعتبر جفاف الطبقة المائية الأسهل ويتم تعويضه بالقطرات للترطيب أو الدموع الصناعية.

وأكد ضرورة تقييم الطبيب لدرجة جفاف العين قبل إجراء تصحيح الإبصار، لأن الطبقة الدمعية هي أول جزء يقابل الضوء، وإذا كانت ضعيفة فإن ذلك يؤثر على جودة الرؤية وتفاصيلها، لافتا إلى أن استخدام تقنية spk  يقلل احتمالية الإصابة بالجفاف لكن لا يمنعها.

وأشار إلى أن ضرورة استخدام القطرات بعد تصحيح الإبصار لعلاج جفاف العين، موضحا ان القطرات أحادية الجرعة الـ SDU،  التي وفرتها أوركيديا كأول شركة تصنع القطرات بتلك التقنية في مصر والشرق الأوسط، تحقق للمريض العديد من المزايا، منها تقليل احتمالية تعرض العين للبكتيريا والتلوث، لأنه تم استخدامها لمرة واحدة فقط ثم التخلص من العبوة، عكس القطرات العادية التي تصل صلاحيتها إلى 28 يومًا بعد فتحها.

وأضاف:”القطرات احادية الجرعة خالية من المواد الحافظة التي تسبب خلل في الخلايا الأمامية للقرنية ومع تكرار تعرض العين للقطرات العادية يزيد الجفاف”.

Read Previous

كيف تتعاملين مع الارتجاع والصفراء عند حديثي الولادة؟

Read Next

أكلات لزيادة أعداد الحيوانات المنوية وجودتها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular