تمزق عضلة القلب من الحالات المميتة.. كيف تحمي نفسك منها؟

كتبت: سماح عاشور

يعتبر تمزق عضلة القلب من الحالات المميتة التي قد يتعرض لها الإنسان، حيث يصيب التمزق العضلات المسؤولة عن فتح الصمامات القلبية وإغلاقها، أو الحاجز بين البطينين، كما أوضح مركز نيوهارت لإدارة المنشآت الطبية والمستشفيات.

وتمزق عضلة القلب هو تمزق مفاجيء في عضلات القلب أو جدار القلب، ويحدث عادة بعد احتشاء العضلة القلبية (النوبات و لأزمات القلبية )، أو يحدث كنتيجة للإصابة بأحد أمراض القلب، وعادة ما تكون أعراض تمزق عضلة القلب حادة، وتسبب تدهور مفاجيء في حالة المريض، وتسبب: – انخفاض ضغط شديد ومفاجئ. – اضطراب في النظم، وتباطؤ في القلب . – ألم صدري حاد. 

وعن علاج تمزق عضلة القلب، أشارت نيوهارت إلى أن تمزق القلب هو مرض قاتل، ونادراً ما يتمكن الأطباء من تقديم أي مساعدة للمريض، فقد يمكن أن يتم سحب السائل المتجمع حول القلب في حال تم تشخيص وجوده بالأمواج فوق الصوتية، ويفيد سحب السائل بتخفيف الضغط على العضلة القلبية وقد يكون منقذاً للحياة، لذلك يجب عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية، يجب الذهاب فوراً لأقرب طواريء قلبية. 

ولأن القلب هو المسؤول عن تشغيل كل أعضاء الجسم بضخ الدم لها بصورة طبيعية، وجه مركز نيوهارت مجموعة إرشادات للحفاظ عليه: 

1- الابتعاد عن التدخين، لأنه من أبرز أسباب المشاكل الصحية عموماً والقلب خصوصاً حيث أنه يسبب الجلطات القلبية ومشاكل أخرى للقلب.

 2- الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الدهون والوجبات السريعة والمقليات مثل البطاطس والمايونيز واستبدالها بالدهون الصحية.

 3- تجنب المشروبات الكحولية والغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية والأعشاب والسوائل الدافئة.

 4- الإكثار فى تناول الأطعمة الصحية والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية والألياف. 

5- الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية باستمرار، حيث أنها تعزز الصحة الجسدية والنفسية وتحارب الأمراض وخصوصاً السمنة والسكر والقلب، لذلك لابد من ممارسة الرياضة حتى لو ساعة فى اليوم.

Read Previous

أسباب الإسهال.. إذا صاحبه تلك العلامة ينذر بالخطر

Read Next

طول القامة “مرتبط” بخطر السكري.. و10 سنتيمترات تنقذك

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular