تعليمات مهمة للعناية بالشعر بعد الزراعة

أستاذ جراحات التجميل

كتبت: سماح عاشور


قضت زراعة الشعر على الكثير من مشاكل سقوط الشعر لدى الرجال والسيدات، إلا أن هناك تعليمات معينة يجب على المريض اتباعها بعد عملية الزراعة، للحصول على النتيجة المرجوة.

يقول الدكتور أحمد عادل نور الدين، أستاذ جراحات التجميل، إنه لا يوجد سن معين لإجراء عملية زراعة الشعر طالما أن الحالة الصحية للمريض تسمح بذلك ولا يوجد مرض مزمن، لافتًا إلى أن مريض السكر والضغط يمكنه إجراء زراعة الشعر بشرط ضبط مستويات السكر والضغط في الجسم، وكذلك مريض سيولة الدم وذلك وفقًا لرؤية الطبيب المعالج له قبل 5 أيام من العملية.

مرحلة التساقط نتيجة الزرع

ويضيف:” يتم إجراء تحاليل روتينية قبل الزراعة للتأكد من عدم وجود سيولة في الدم، أو أنيميا شديدة، أو إنزيمات كبد عالية، أو قصور في وظائف الكلى”، منوهًا إلى وجود مرحلة مؤقتة بعد عملية الزرع تسمى “التساقط نتيجة الزرع”، حيث يبدأ الشعر القديم في التساقط، لأن الحقن والزراعة يؤثر على البصيلات الموجودة قبل الزرع، مؤكدًا أن هذا التأثير مؤقت يزول بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

ويتابع:”خلال هذه المرحلة يشعر المريض بالقلق، خاصة أن الشعر الذي تم زرعه لم ينبت، والشعر القديم بدأ في التساقط، لكن لا داعي للقلق، فالشعر ينبت بعد مرور شهر أو شهر النص على الزرع، ولابد أن يعرف المريض كل المعلومات عن هذه المرحلة قبل العملية، والتي يمكن التقليل من مدتها من خلال استعمال البلازما والميتاثيربي قبل وبعد الزرع.

تعليمات بعد زراعة الشعر

أما عن التعليمات التي يجب على المريض اتباعها بعد عملية الزرع، يقول الدكتور أحمد عادل نور الدين:”يستمر المريض على علاج معين بعد العملية لمدة أسبوع، مع إعلامه بطريقة الغسيل والتنشيف المناسبة، وكذلك يوجد أنواع معينة من الشامبو يتم إعطائها للمريض بعد العملية، كما توجد أدوية تقلل من ظهور القشرة السوداء التي تتكون نتيجة الزرع، والتي تسقط بعد أسبوع من الزرع، وبعدها يبدأ الشعر في النمو بعد أسبوعين أو ثلاثة، وخلال 5 أو 6 شهور يمكن الحكم على نتيجة العملية”.

ويشير إلى أن المريض خلال أول 48 ساعة بعد العملية عليه أن ينام ورأسه مرفوعة ويريتاح بشكل تام، وهناك مخدة معينة مصممة خصيصًا للنوم عليها بعد الزرع، كما توجد أدوية معينة تساعد على نمو الشعر يستمر عليها لفترة محدودة، ويجب أن يتابع المريض من الطبيب الخاص به بعد العملية إلى أن ينمو الشعر المزروع.

كثافة الشعر

ويوضح أنه يمكن إجراء عملية زراعة الشعر على يومين إذا كانت كمية الشعر المزروعة كبيرة، وفي حالة كانت الكمية عادية ويريد المريض الحصول على كثافة شعر عالية، ننتظر حتى نمو الشعر، وبعد مرور 6 أشهر ويفضل سنة يمكن إجراء زراعة مرة أخرى، حتى نعطي كثافة أقرب للكثافة الطبيعية للشعر، لكن الحصول على كثافة الشعر من أول مرة أمر صعب.

ويؤكد أن الأهم من كثافة الشعر هو ألا يكتشف أحد أنك أجريت عملية زراعة شعر، وهذا هو أكبر تقدم حدث في زراعة الشعر، وهو ما يميز جراح عن غيره.

Read Previous

للرجل.. تجنب هذه العادات تؤدي لضعف قدرتك الإنجانية

Read Next

٣ علامات تدل على اضطراب شخصيتك

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular