تعرف على كل ما يتعلق باللقاحات المركبة

كتبت: أسماء سرور

قال الدكتور مرتضى شبراوي، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، وعضو اللجنة الدائمة للجمعية الدولية لطب الأطفال، إن اللقاحات هي واحدة من أكثر التدابير الوقائية الفعالة والآمنة في الطب الحديث والتي لها قيمة عالية مقابل التكلفة.

وأوضح أن اللقاحات المركبة تتكون بمزج لقاحين أو أكثر، الذي من الممكن إعطاءهما منفصلين، ووضعهما في جرعة واحدة. ويحصل الأطفال على نفس الحماية التي يحصلون عليها من اللقاحات الفردية التي تعطى بشكل منفصل، ولكن بعدد أقل من الجرعات التي تحمي من العديد من الأمراض الخطيرة.

وأضاف:”قد يعني عدد جرعات تخفيف الآلام لطفلك وتقليل الضغط النفسي للكبار. ويمر اللقاح المركب خلال اختبار دقيق للتأكد من مدى آمنه وفعاليته قبل اعتماده، مثل اللقاحات الفردية التي تقدم بشكل منفصل”.

وتابع:”اللقاحات المركبة عادة ما تكون بسيطة، حيث إنها تشبه اللقاحات الفردية التي تعطى بشكل منفصل”. ويعتبر اللقاح المركب الشائع استخدامه للأطفال هو تركيبة من لقاحات الدفتيريا والتاتينوس والسعال الديكي في مصل واحد، حيث عمل هذا المصل على حماية الأطفال بشكل أساسي على مدار الخمسين عامً الماضية.

واستطرد:”كان استبدال مضادات السعال الديكي للخلية بأكملها بمضادات خلوية أقل تفاعلية في أوائل التسعينيات انجاز وتقدم هام في هذا المجال، وقد مهد هذا الطريق للجمع بين مضادات الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي الخلوي مع اللقاحات الروتينية الأخرى مثل لقاح شلل الأطفال المعطل، واللقاح المضاد للأنفلونزا من الهيموفيلوس، ولقاح التهاب الكبد الوبائي “ب”.

كما أوضح الشبراوي أنه في عام ٢٠١٨، بلغ معدل التطعيم ضد الأنفلونزا في الولايات المتحدة ٤٥.٦% بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٦ أشهر و١٧ سنة، و٤٤.٩% بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين ١٨ سنة، ولدى معظم الدول الأوروبية سياسة للتحصين ضد الأنفلونزا، كما قامت البلدان ذات الدخل المرتفع بتوزيع عددًا كبيرًا من اللقاحات للفرد (متوسط معدل التطعيم ١٣.٩%)، وأوصت معظم الدول بالتطعيم للمسنين والأفراد المصابين بأمراض مزمنة وأخصائي الرعاية الصحية والنساء الحوامل.

وأشار إلى أن معدلات التطعيم ضد الأنفلونزا بلغت ١.٤% في عام ٢٠١٧ في مصر لجميع الأعمار، وأنه ولا يزال استخدام لقاح الأنفلونزا دون المستوى الأمثل، مضيفا أنه لا يعد انخفاض مستويات التطعيم مجرد فرصة ضائعة للوقاية من الأنفلونزا في الفئات المعرضة للخطر، ولكن يمكن أن تؤثر سلباً التأهب من وباء عالمي .

Read Previous

أستاذ طب أطفال: هذه اللقاحات هي الأفضل للوقاية من السحائي

Read Next

هل يمكن إتباع نظام للريجيم مع الرضاعة؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular