تعرف على سبب استمرار الألم بعد عمليات العمود الفقري

كتبت: سماح عاشور


نسمع كثيرًا عن مرضى أجروا عمليات العمود الفقري والانزلاق الغضروفي، ولم يشعروا بأي تحسن. ويوضح الدكتور عبد الرحيم العوام، مدرس علاج الألم والعمود الفقري، أسباب استمرار الألم بعد عمليات العمود الفقري.

يقول العوام:”عدم شعور المريض بتحسن بعد عمليات العمود الفقري واستمرار الألم سببه فشل العملية، ولا نعني هنا فشل الجراحة ولكن فشل إزالة الألم لأسباب كثيرة ليس لها علاقة بالجراحة”.

ويضيف:”أهم سبب في فشل عمليات العمود الفقري هو التشخيص، فهل المريض يعاني فعلًا من انزلاق غضروفي ويحتاج جراحة؟، أم أن الأعراض متشابهة مع أمراض أخرى، وحدث خطأ في التشخيص”، مشيرًا إلى أن أعراض الانزلاق الغضروفي تتداخل مع أمراض أخرى منها “التيبس الغضروفي” فيشتكي المريض من ألم بظهره أيضًا وبإجراء أشعة رنين مغناطيسي يتضح أنه لا يوجد غضروف أة غضروف صغير لا يسبب مثل هذا الألم، لافتًا إلى أن التيبس مرض مناعي يحتاج أنواع معينة من العلاج بعيدًا عن جراحات العمود الفقري.

ويتابع:”من الأمراض الذي يختلط الأمر بينها وبين الانزلاق الغضروفي أيضًا التهاب مفصل الحوض، فيشتكي المريض من ألم بظهره من الأجناب، والعلاج هنام عبارة عن حقن في المفصل نفسه، وكذلك ضيق القناة العصبية وفي هذه الحالة يحتاج المريض المريض إلى توسيع وليس استئصال الغضروف فقط”، لافتًا قد يوجد أيضًا خشونة في فقرات العمود الفقري ينتج عنها نتوءات عظمية تضغط على الأعصاب الخارجة من العمود الفقري، وتسبب ألم يسمع في الفخذين وأحيانًا تشخص على أنها إنزلاق غضروفي.

ويستطرد:” من الأمراض الأخرى التي تتشابه أعراضها مع الإنزلاق الغضروفي انحلال الفقرات، نتيجة خشونة فقرات متقدمة في الفقرات وتسبب ألم شديد في الظهر، وكذلك ضيق شرايين القدم، والعقد العضلية، وآلام عظمة العصص عند السيدات فتشتكي السيدة من ألم شديد أسفل الظهر”.

ويفيد دكتور عبد الرحيم العوام، أن ثاني سبب لفشل عمليات الانزلاق الغضروفي، هو وجود مشكلة في العملية ذاتها وهو ما يسمى “الغضروف المرتجع” سواء في  نفس المكان أو مكان آخر، وهذا نتيجة أن الغضروف لم تتم إزالته جيدًا أو ضعف في عضلات الظهر فيحدث إنزلاق متكرر، لافتًا إلى أنه قد ينتح عن عمليات العمود الفقري ضعف في العضلات حول العمود الفقري وتتحول إلى تليفات ودهون، وهي من أسباب استمرار الألم بعد العمليات الجراحية، كما قد يحدث تليفات حول الحبل الشوكي بعد العملية فيشعر المريض بعد التحسن، كما أن هناك علاقة وطيدة بين التدخين واستمرارالألم بعد عمليات العمود الفقري، لذا لاب من الامتناع عن التدخين بعد إجراء العملية.

وأكد أن التشخيص مهم جدًا مع الفحص الإكلنيكي، لتحديد الانزلاق الغضروفي من التليفات من الغضروف المرتجع، لذا يجب قبل إجراء عملية الانزلاق الغضروفي حقن صبغة داخل الغضروف للتأكد من أن سبب الألم هو الغضروف فعلًا، وهي خطوة مهمة لابد من إجرائها قبل إتخاذ قرار العملية، ناصحًا بعدم إتخاذ قرار العملية طالما أن الشخص قادر على الحركة والعمل.

Read Previous

10 علامات تنذر بوجود مشاكل في الكلى

Read Next

هل يمكن أن تؤثر الغدة الدرقية على تأخر الحمل؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular