تعرف على حقيقة تسبب الصراصير في إصابتك بالحساسية

كتبت: سماح عاشور

ما لا يعرفه الكثيرون أن الصراصير قد تسبب نوعًا من الحساسية، وتأتي في المرتبة الثانية بعد حساسية عتة الفراش. واكتشف الباحثون 33 نوع من البكتيريا والفطريات تحملها الصراصير وتسبب العديد من الأمراض للإنسان.

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن حساسية الصراصير تنتشر في المناطق السكنية المزدحمة وداخل المنازل والتجمعات، موضحًا أن الفضلات والجثث المتحللة من الصراصير تحتوي على بروتينات الحساسية، وتسبب زيادة حدة أعراض الربو ، خاصة عند الأطفال، كما تحدث الحساسية عند استنشاق براز الصرصور أو البقايا المتحللة.

وأضاف انتشار الصراصير يسبب 33 نوع مختلف من البكتيريا، وستة الديدان الطفيلية، وعلى الأقل سبعة أنواع أخرى من مسببات الأمراض البشرية، كما أنها من خلال المواد المتحللة أو الصرف الصحي تتحول لآفات ناقلة للأمراض، مشددًا على ضرورة ختم الشقوق حول وخارج مداخل المنزل لمنع الآفات، والاهتمام بنظافة المكان جيدًا والتخلص من القمامة بانتظام.

كما نصح الحداد، بضرورة الحفاظ على الأرضيات نظيفة وخالية من الفتات التي تجذب الحشرات، والاهتمام بنظافة المطابخ والحمامات، لأن هذه المناطق عرضة بشكل خاص لانتشار الصرصور بسبب تفشي وجود المنتجات الغذائية والرطوبة في تركيبات السباكة.

وأشار إلى أن علاج حساسية الصراصير يتمثل في إجراء اختبارات الحساسية لمرضى حساسية الصدر والأنف والجلد والعين، وتناول علاج مناعى عن طريق أمصال الحساسية.

Read Previous

ما هو مرض المثانة العصبية وعلاجه؟

Read Next

هل بالضرورة حصول مريض السرطان على علاج كيماوي بعد استئصال الورم؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular