تعرف على تأثير المسكنات على الجهاز الهضمي.. قد تسبب نزيف دموي وارتفاع إنزيمات الكبد

 كتبت: دعاء علي

من أكثر الأدوية شائعة الاستعمال بين المرضى، حتى بدون استشارة أي طبيب هى المسكنات ومضادات الالتهاب وعلى رأسها مضادات الالتهاب غير الكورتيزونية، والتي لها العديد من الآثار الجانبية على جسم الإنسان.

يؤكد الدكتور محمد العوضي، استشاري الأمراض المتوطنة والكبد والجهاز الهضمي، أن الإفراط في تناول المسكنات له تأثيرات خطيرة على الجهاز الهضمي تتمثل في؛

1- تأثيرها على المعده والإثنى عشر

يقول العوضي:”تناول المسكنات قد يسبب نزيف دموي أو قرحة نازفة في المعدة أو الإثنى عشر أو الأمعاء الدقيقة، فإذا كان النزيف طفيفًا ظهر على هيئة براز داكن (لون الفحم) مما يؤدي إلى حدوث أنيميا، وإذا كان شديدًا ظهر على هيئة قيء دموي يهدد حياة المريض”.

وأضاف:”واحد من كل خمسة مرضى يتعاطون أدوية الروماتيزم التقليدية سوف يعاني من قرحة بدون أعراض ويتم اكتشافها بالمنظار، كما أن واحد من كل خمسين مريض سوف يعاني من قرح مع نزيف”.

2- التأثير على الكبد

يشير الدكتور محمد العوضي، إلى أن للكبد دور هام في التعامل مع الأدوية، وبالتالي فإن استعمال أدوية الروماتيزم لفترة طويلة ينتج عنها التهاب خلايا الكبد، مما يؤدي إلى ارتفاع إنزيمات الكبد وارتفاع نسبة الصفراء ونزيف دوالي المريء.

3- تأثيرها على الكلى

ويؤكد العوضي، أن تناول المسكنات يؤثر علي كفاءة الكلى مما يؤدي إلى تورم الوجه والقدمين، ومنع تجمع الصفائح الدموية لإيقاف النزف.

4- تأثيرها على القولون

ويقول استشاري الأمراض المتوطنة والكبد، إن من أهم مسببات إثارة القولون المتقرح هى أدوية الروماتيزم، مشيرًا إلى أنه إذا استدعى استعمال المسكنات للألم فيمكنه استعمال الباراسيتامول أو تناول المسكنات الأخرى تحت إشراف طبي ولفترة محدودة.

Read Previous

احذر موجات الصقيع قد تصيبك بنوبة قلبية قاتلة

Read Next

ما هو التهاب المفاصل الصدفي المصاحب لمرض الصدفية؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular