تعرف على الوقت المناسب لإنقاذ حالات السكتات الدماغية

كتبت: أسماء سرور


قال الدكتور هاني عارف، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب عين شمس، إنه طبقًا للإحصائيات المصرية فإن ٧٠ ألف حالة تتوفى سنوياً نتيجة السكتات الدماغية، ويظل عدد كبير من باقي المرضي يعاني من إعاقه دائمة، وبالتالي لابد من زيادة الوعي بين المواطنين بأعراض الجلطة المبكرة، وتشمل صعوبة في الكلام، وإعوجاج في الفم أو ثقل في اليد، والقدم بصورة مفاجئة.

وأوضح خلال المؤتمر الذي عقدته اليوم الجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب لإطلاق حملة للتوعية بأعراض السكتة الدماغية تحت شعار “بأيدك تنقذ حياتك من جلطة المخ”، أنه يجب التوجه فورًا إلى أقرب مركز مؤهل لعلاج السكتة الدماغية في الساعات الذهبية الأولى ومدتها 6 ساعات يمكن خلالها علاج الجلطة عن طريق إزالتها بالقسطرة المخية.

وتابع:”يستفيد من هذه التقنية 15% من المرض الذين يثبت آن الجلطة تسببت في غلق شريان رئيسي بالمخ، أما باقي الحالات 85% فتستفيد من إذابه الجلطة عن طريق الحقن الوريدي بمذيب الجلطة في الأربع ساعات ونصف الأولى.

وأشار إلى أنه رغم أن عقار إذابة الجلطة متاح منذ عام 1995، إلا أن استخدامه في مصر نادر، ومن خلال دراسة مبدئية لحصر عدد الحالات التي تم حقنها في مصر بأكبر المراكز المجهزة لاستخدام هذا العقار، أظهرت النتائج أنها لا تتعدي 0,5% من حالات الجلطة الدماغية التي تصل الي المستشفيات، وبالتالي تعتبر عمليًا صفر في باقي الاماكن، وفى نفس الوقت يتم علاج حوالي 20% من تلك الحالات في الخارج عن طريق إذابة الجلطة.

وأشار الى أن عدم وجود وعي عند رجل الشارع العادي بأعراض الجلطة الدماغية واهمية التوجه الي أقرب مركز متخصص لعلاجها عند الشعور باي أعراض يعد أحد الأسباب الهامة لتأخر عدد المصابين الذين تم علاجهم، كما يجب توعية أطباء الطوارئ بأهمية علاج الجلطة الدماغية في الساعات الأولي وأهمية سرعة نقل المريض إلى أقرب مستشفى مجهز لذلك.

Read Previous

توجه إلى هذه المستشفيات عند شعورك بأعراض جلطة المخ

Read Next

لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular