تعرف على النظام الغذائي الأمثل لمريض الصرع

كتبت: سماح عاشور

يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا فعال في التعافي من مختلف الأمراض والحد من أعراضها، بل ومنع الإصابة ببعض الأمراض في أحيان كثيرة، لذا يقدم الدكتور محمد عبد الهادي، استشاري مخ وأعصاب الأطفال،  أفضل نظام غذائي لمرضى الصرع خاصة الأطفال، ويطلق على هذا النظام ” الغذاء الكيتوني” Ketogenic Diet.

ويوضح استشاري مخ وأعصاب الأطفال، أن هذا النظام يعتمد على حصول المريض على نظام غذائي غني بالدهون وفقير جدًا في الكربوهيدرات والبروتينات، مما يجبر الجسم على استخدام الدهون بدلاً من الكربوهيدرات كمصدر للطاقة للخلايا، مشددًا على ضرورة إتباع هذا البرنامج بدقة وتحت إشراف خبير متخصص.

ويتضمن النظام الكيتوني لعلاج مرضى الصرع:

1- تجنب تناول المريض المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة، لأنها قد تشجع حدوث نوبات هذا المرض. 

2- تجنب استخدام أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم ويستخدم بدلاً منها الصلب الذي لا يصدأ أو الزجاج حيث أنه من الممكن أن يعلق الألومنيوم بالطعام أثناء الطهي.

3- يجب المحافظة على ثبات مستوى السكر بالدم مع عدم التعرض للجوع وذلك بتناول عدة وجبات (5- 7) وجبات على مدار اليوم، لأن شدة نوبات الصرع عادة ما تزيد عند انخفاض مستوى سكر الدم أو الجوع. 

4- عدم تناول أطعمة الشوارع والباعة الجائلين، لأنها أغذية ملوثة بالرصاص الموجود في عوادم السيارات، كما يجب فصل الأطعمة عن الكيماويات والمبيدات الحشرية بكافة أنواعها في أماكن تخزين الغذاء.

5- قد يؤدي نقص عنصر المنجنيز عند الحامل إلى ولادة طفل مصاب بالصرع، ولذلك يجب الحصول على هذا العنصر وهو يتوفر في البقوليات مثل “البازلاء، الفاصوليا، فول الصويا”، الحبوب الكاملة، المكسرات، الخضروات الورقية.

6- استعمال أدوية الصرع قد يؤدي إلى انخفاض مستوى بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل مجموعة ب المركب، ج، د، ك، الحديد، الكالسيوم لذلك ينبغي الحصول على أطعمة غنية في محتواها من هذه العناصر، ويمكن ذلك بتناول الخضروات الورقية والبنجر والجزر والفاصوليا الخضراء والبازلاء بالإضافة إلى البيض والحبوب الكاملة وفول الصويا.

7- زيت الزيتون وزيت جوز الهند من أهم وأفضل الزيوت التي يمكن تقديمها لمرضى الصرع، نظراً لقيمتها الغذائية العالية وسرعة امتصاصها من الأمعاء.

8- تناول منتجات الألبان المتخثرة مثل الزبادي.

9- يجب أن يتضمن الغذاء البنجر والشمندر والبيض والخضروات الورقية والجبن غير المطهي واللبن غير المعالج والمكسرات النيئة والبذور والفول والصويا.

10- تناول العصائر الطازجة المصنوعة من البنجر والجزر والعنب الأحمر من أجل محتوياتها الغذائية المفيدة لحالات الصرع.

11- تناول وجبات صغيرة وعدم شرب كميات كبيرة من السوائل دفعة واحدة، وتناول ملء ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يومياً يضاف على الطعام المقدم للطفل.

12- تجنب البروتين الحيواني والأطعمة المقلية والمواد الصناعية للتحلية مثل الاسبرتام والكافين والنيكوتين والأطعمة المصنعة والسكر المركز.

Read Previous

4 أنواع مختلفة للحساسية.. وهذه هي الأعراض

Read Next

دراسة: علاقة قوية بين المكسرات والخصوبة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular