تعرف على الفرق بين تركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة

كتبت: سماح عاشور

التركيبات الصناعية هي إحدى الوسائل التي يتم من خلالها تعويض الأسنان المفقودة، وتنقسم إلى نوعين ثابتة ومتحركة. وتوضح الدكتورة إسراء السعيد، استشاري جراحات الفم والاسنان الفرق بينهما.

تقول السعيد:”تختلف أنواع التركيبات بين الثابتة والمتحركة، وهناك التركيبات التجميلية وهي عبارة عن قشرة توضع على الأسنان من الخارج دون أي تأثير على اللثة، كما أنها تحافظ على لون الأسنان”، مشيرة إلى أن التركيبات قد تكون هي الحل الأمثل بدلاً من الزراعة، ونلجأ إليها لتعويض الأسنان التالفة بجزء مطابق للأسنان الطبيعية.

وتؤكد أن تركيبات الأسنان تعتبر حماية للأسنان غير القوية من الكسر أو التسوس أو تعويض الأسنان المكسورة أو المشوهة، ولكن يجب أن نراعي شكل وحجم ولون الأسنان التي يتم تركيبها، مضيفة أن التركيبات الصناعية تصلح لجميع الأعمار، لكن يتم التعامل مع كل حالة على حده، فما يصلح للأطفال لا يفيد الكبار.

وتضيف:”التركيبات المتحركة يستطيع الشخص وضعها وإزالتها ويتم وضعها على الأماكن الفارغة، أما الثابتة فهي دائمة ولا يستطيع لشخص إزالتها إلا بإشراف طبيب”، لافتة إلى أنه يتم اللجوء للتركيبات الثابتة إذا كان عدد الأسنان المخلوعة قليل واحدة أو اثنين، أما إذا كان عدد الأسنان المخلوعة كبير 3 أو أكثر، أو الضروس مخلوعة حتى نهاية الفك، يتم اللجوء للتركيبات المتحركة.

وتتابع:”الحل الأمثل لتعويض الأسنان المفقودة هو زراعة الأسنان، لكن إذا فشلت الزراعة لأي سبب نلجأ إلى التركيبات”.

Read Previous

احذر.. الخوف المبالغ من الحديث أمام الآخرين قد يشير لاصابتك بهذا المرض

Read Next

كيف تميز بين إصابتك بالسدة الرئوية وحساسية الصدر؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular