تعرف على الحل النهائي لخشونة الركبة إذا فشل العلاج الدوائي

كتبت: سماح عاشور


يعاني مريض خشونة الركبة من آلام شديدة قد لا تكون محتملة، وبعد طريق طويل من الحصول على الأدوية والعقاقير والعلاج الطبيعي، يجد نفسه فجأة أمام الحل الجراحي، بعد فشل كل المحاولات العادية.

يقول الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحات العظام و المفاصل بجامعة عين شمس، إن هناك أكثر من نوع للتدخل الجراحي الخاص بعلاج خشونة الركبة، إلا أن تركيب مفصل الركبة الصناعي هو العلاج النهائي لخشونة الركبة, والملجأ الأخير بعد فشل العلاج الدوائي والطبيعي.

يوم الجراحة

ويضيف:”في جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي، بعد تخدير المريض, يتم إزالة الأسطح المتهالكة من عظام الفخذ والقصبة والصابونة في بعض الحالات، واستبدلها بأجزاء صناعية بحيث يختفي الألم الناتج عن احتكاك العظام ببعضها ويزداد مدى الحركة في الركبة، مشيرًا إلى أن العملية تستغرق ما بين 60 إلى 90 دقيقة.

بعد الجراحة

ويتابع:”يبقى المريض بالسرير اليوم الأول بعد الجراحة ليقوم بتمارين لعضلات الفخذ ثم يمشي على قدميه فى اليوم التالي مباشرة بمساعدة مشاية، وبعد أسبوع يتم الاستغناء عن المشاية ويتحرك المريض بإستخدام عكاز واحد لمدة أسبوع آخر، وعادة ما يبقى المريض بالمستشفى لمدة 2 – 4 أيام تقريبًا بعد الجراحة. ويتم فك غرز خياطة الجرح بعد أسبوعين من الجراحة.

المفصل الصناعي

ويوضح استشاري جراحة العظام، أن مفصل الركبة الصناعي يتكون من جزء معدني يغطي سطح عظمة الفخذ وآخر يغطي القصبة، وبينهما مادة بلاستيكية بيضاء ذات قوة عالية لمنع الاحتكاك بينهم، ويتم تثبيت هذه الأجزاء في العظام عادة بواسطة مادة تسمى الأسمنت العظمي، لافتًا إلى أن هناك أنواع من مفاصل الركبة الصناعية يتم تركيبها بدون أسمنت طبي، ولكن استخدامها غير شائع نظرًا لإرتفاع تكلفتها وعدم ثبوت تميزها عن المفاصل الأسمنتية.

مزايا تركيب مفصل صناعي

ويشير إلى أن من مزايا هذه الجراحة إصلاح أي اعوجاج أو تقوس بالساق، ويستطيع المريض المشي على رجله في اليوم التالي للجراحة مباشرة بمساعدة عكازات، ويمكن إجراء هذه الجراحة من خلال جرح صغير، مضيفًا أن مفاصل الركبة الصناعية التقليدية تسمح بثني المفصل حتى 110 درجة وهو ما يتيح للمريض المشي وصعود السلم والقيام من على الكرسي بصورة طبيعية بدون أي ألم.

ويستطرد:”حوالي 90% من مفاصل الركبة الصناعية تبقى بحالة جيدة لمدة من 15 إلى 20 سنة”، لافتًا إلى أن هناك عوامل تؤثر في عمر المفصل منها: وزن المريض ودقة إجراء الجراحة وإتباع المريض للتعليمات وجودة صناعة المفصل الصناعي نفسه، موضحًا أنه إذا حدث خلل في وظيفة المفصل الصناعي بعد فترة طويلة من استخدامه يتم إجراء جراحة لإزالة الأجزاء المتهالكة من المفصل واستبدالها بأجزاء جديدة، وقد يتم فى هذه الجراحة عمل ترقيع عظمي أو استخدام لبدائل العظام لإعادة بناء أي جزء عظمي تأثر من رفع المفصل الصناعي القديم.

المضاعفات

ويؤكد أن هذه الجراحة آمنة للغاية واحتمال حدوث مضاعفات لا تتعدى 5% من الحالات، ومنها حدوث إلتهاب بموضع الجراحة، لذا يكون هناك اهتمام فائق بالتعقيم في هذه الجراحات، ويتم إستخدام المضادات الحيوية بصورة وقائية، وينصح المريض بإخطار الطبيب فورًا إذا حدث تورم أو إحمرار بموضع الجرح أو إرتفاع فى درجة الحرارة. 

وعن المضاعفات الأخرى، يقول دكتور هشام عبد الباقي، إن من المحتمل تكون جلطات في أوردة الساق، لذا يتم إعطاء المريض دواء لمدة ثلاث أسابيع يساعد على الحفاظ على سيولة الدم، ويقوم المريض بعد الجراحة بعمل تمارين تساعد على تجنب الجلطات، وإخطار الطبيب فور حدوث تورم بالساق أو ألم بعضلات السمانة.

Read Previous

كل ما يجب أن تعرفيه عن سكر الحمل..ومتى يتحول من عرض إلى مرض مزمن؟

Read Next

هل يؤدي تناول الشطة أو الطعام الحار للإصابة بالبواسير؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular