تعرف على الأورام التي تصيب المثانة وكيفية علاجها

كتبت: أميرة محمد

ينتشر سرطان المثانة بين عدد كبير من الرجال، فهو بمثابة الورم الرابع من حيث نسبة الانتشار لدى الذكور، والثامن لدى النساء. وفي 80% من المرضى يتم اكتشاف ورم سطحي لا يخترق عضلات المثانة، بينما لدى 20% يتم اكتشاف سرطان المثانة في مراحل متقدمة.

كشف الدكتور محمد صلاح، أستاذ الكلى والمسالك البولية بكلية طب جامعة القاهرة، عن بعض أنواع الأورام التي تصيب المثانة، منها بعض الأورام التي انخفضت نسبتها حاليًا؛ بسبب علاجات البلهارسيا المزمنة.

وقال صلاح، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، إن النوع الحالي من أورام المثانة في مصر أقرب للغرب؛ حيث يصيب المثانة سطحيًا ويتم استئصاله من خلال المنظار، إلا أن مشكلة هذا النوع من الأورام هو عودته مرة أخرى، وحدوث انتكاسة للمريض بنسبة 70%.

وأضاف أستاذ الكلى والمسالك البولية، أن المريض يحصل على أدوية لمنع عودة المرض إليه مرة أخرى، ويحتاج إلى متابعة مستمرة كل 3 شهور؛ لاكتشاف أي نسب ارتجاع مبكرًا، ومنع تدهور الحالة ودخول الورم إلى جدار المثانة. 

وأوضح أنه في حالة ذهاب المريض للطبيب في وقت متأخر، وأصاب الورم جدار المثانه، ففي تلك الحالة يلجأ الطبيب إلأى استئصال المثانة والغدد الليمفاوية المحيطة بها، ثم تخلق مثانة صناعية جديدة من الأمعاء الدقيقة.

Read Previous

للمرأة.. احذري تلك الأعراض تشير للإصابة بسرطان الثدي

Read Next

الأدوية المنشطة خطر على القدرة الإنجابية والعلاقة الجنسية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular