تعرف على الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب

كتبت: سماح عاشور

تعتبر مضادات الاكتئاب أدوية شائعة يوصفها الطبيب النفسي للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب والأعراض المصاحبة له. إلا أن ما لا يعرفه البعض أن هذه الأدوية تؤثر بشكل سلبي على الجسم، وهو ما يوضحه الدكتور أحمد المسيري، أستاذ الطب النفسي.

يقول المسيري:”مضادات الاكتئاب تعمل على اللعب بمستويات بعض المواد الكيميائيّة المفرزة في الدماغ، والتي تؤثر على الحالة النفسية، مثل السيروتونين والنورادرينالين”، مشيرًا إلى أن هذه الأدوية تحقق المرجو منها إلا أنها قد تؤدي إلى بعض الأضرار الجانبية.

ويضيف المسيري:”تتضمن الأضرار في حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي تتمثل في الإمساك، وعسر الهضم، والذي قد يؤدي إلى الشعور بألم عند الإخراج، إضافة إلى بطء في عملية التبول، جفاف في الفم واللسان، والشعور المستمر بالعطش، وقد تؤدي هذه المشكلة إلى صدور روائح كريهة مع النفس، الإحساس بالتشنّجات أو الرعشة البسيطة في الأطراف بشكل خاص، والجسم بشكل عام”.

ويتابع من الأضرار الجانبية لمضادات الاكتئاب التعرض للدوخة أو الدوار، والذي يكون بسبب انخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى وجود مشاكل في عملية الإبصار والرؤية الواضحة، وخاصة من قبل الأشخاص الكبار في السن، والإحساس الدائم بالنعاس والكسل، وعدم الرغبة بالعمل”.

Read Previous

كيف أتخلص من القلق والاكتئاب؟

Read Next

احرصى على تناولها.. أكلات تحسن التبويض

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular