تعرف على احتياجك اليومي من اللبن والزبادي

كتبت: سماح عاشور

أكد الدكتور كريم نبيل، استشاري التغذية العلاجية وأمراض السمنة، على أهمية استخدام الألبان باختلاف منتجاتها في جميع المراحل العمرية، مشيرًا إلى أن احتياج البالغين من اللبن يبلغ 2 كوب في اليوم، بينما احتياج الأطفال الأقل من 8 سنوات تقريبًا 3 أكواب في اليوم.

وأضاف:”متوسط كل كوب من اللبن يعطينا من 90 إلى 150 سعر حراري، تختلف باختلاف نوع اللبن إذا كان كامل الدسم أو متوسط الدسم، أو خالي الدسم”، كما يمدنا كل كوب من اللبن بنحو 8 جرام من البروتين وهو ما يمثل 16% من احتياجنا اليومي من البروتين، كما توفر 300 ملي جرام من الكالسيوم، بما يعادل 30% من احتياجنا اليومي من الكالسيوم.

وأفاد استشاري التغذية العلاجية، بأهمية تناول الزبادي، موضحًا أن له دور مهم جدًا في فقدان الوزن “التخسيس”، حيث تعتبر من الأغذية عالية القيمة وفي نفس الوقت سعراتها الحرارية قليلة، فكل كوب زبادي 100 ملي جرام يمدنا بـ50 سعر حراري إذا كان لايت، وإذا كان بالفواكه تعطينا 68 سعر حراري.

وتابع:”الزبادي يعتبر مثل المضاد الحيوي أو الأنتي بيوتيك للحالات التي تعاني من الإسهال أو الإمساك، كما يقلل من نسب الكوليسترول في الدم، ويزود امتصاص الكالسيوم، بالتالي فهو مهم جدًا لأمراض المعدة وأي أمراض تصيب الأمعاء، لأنه يحتوى على عناصر تسمى “بروبيوتيك” والتي تساعد على زيادة معدل البكتيريا النافعة داخل الأمعاء، وتقلل نسب البكتيريا الضارة.

وشدد دكتور كريم نبيل، على أهمية الزبادي لجميع المراحل العمرية وخاصة كبار السن، لأنها تعمل طبقة حماية للمعدة لكبار السن، لأن نسبة البكتيريا النافعة تقل مع التقدم في العمر، لذا يجب تناول الزبادي بشكل يومي، واعتبره life long food” ” يجب أن نستخدمه في جميع مراحل عمرنا.

Read Previous

الفرق بين المشيمة الملتصقة والمتقدمة.. أيهما أكثر خطورة؟

Read Next

7 أسباب تؤدي لشعورك الدائم بالبرودة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular