تعرف على أهمية العلاج الطبيعي لمرضى السكتة الدماغية.. نسبة الشفاء تصل إلى 90%

كتبت: سماح عاشور

يمثل العلاج الطبيعي جزء هام من عملية تأهيل وإعادة القدرة سواء الحركية أو الكلامية للمرضى، وخاصة لمريض السكتة الدماغية، حيث يلعب العلاج الطبيعي دورًا هامًا في علاج هذا المرض، ويساهم في عملية تسريع الشفاء واستعادة عمل مختلف أعضاء وأطراف الجسم.

يوضح الدكتور أسامة محمد عبد الرحيم، مدرس مساعد بقسم الأعصاب بكلية العلاج الطبيعي جامعة دراية، دور العلاج الطبيعي في علاج السكتة الدماغية، ويقدم إرشادات مهمة لتجنب الإصابة بهذا المرض، قائلًا:”العلاج الطبيعى هو السبيل الأول لعلاج آثار الجلطة الدماغية، وذلك بعديد من البرامج التدريبية”.

العلاج الطبيعي والسكتة الدماغية

وأشار إلى أن دور العلاج الطبيعي في علاج السكتة الدماغية متعدد، بداية من الوقاية من الإصابة ثم بعد الإصابة، منوهًا إلى أنه للوقاية من هذا المرض لابد من إتباع نظام صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية، وهذا يعتبر نظام حياة، وكذلك ممارسة الرياضة، وهما يلعبان دور هام في إنقاص الوزن وتخفيف الضغوط النفسية، التي قد تؤدي إلى حدوث مثل هذه الإصابة.

وأكد أن فرص الشفاء في العلاج الطبيعي تصل إلى ٩0% من المصابين، ولكن هذا التحسن يعتمد على شدة الإصابه وعمر المريض والظروف المرضيه السابقة للمريض، مشيرًا إلى أنه في الآونة الأخيرة ثبت أن العلاج الطبيعي المنقذ الأول لمريض السكتة الدماغية، لأنه يعتمد على تقوية الجزء المصاب باستخدام بعض الأجهزة، وعمل تمارين رياضة لتقوية العضلات، ثم تعليم المريض كيفية الوقوف الصحيحة والمشي.

إرشادات مهمة

وتابع:” هذا يتطلب من أخصائي العلاج الطبيعى توجيه أهل المريض ببعض الإرشادات لتجنب حدوث أي أعراض قد تؤثر على حالة المريض منها؛ تجنب سحب الكتف المصاب أو حمل المريض بطريقة غير صحيحة، لأن هذا قد يؤدي إلى خلع في الكتف، ويعوق الحركة ويزيد الإصابة، كما يجب الحذر من السقوط وخاصة عند المرضى المصابين بهشاشة العظام أو نثص الكالسيوم.

ووجه مجموعة من النصائح لطبيب العلاج الطبيعي عند علاج مثل هذه الحالات، قائلًا:” يجب التركيز على استخدام وتحريك الجانب المصاب، ومحادثة المريض عن الجزء المصاب، لأن هذا يؤدي إلى زيادة الوعي بالجهة المصابة، وتحسين الجزء المصاب، وزيادة الإحساس فيه .

وأفاد بأن العلاج الطبيعى يلعب دور هام في حماية المريض من الدخول في قرح الفراش، وإصابه الجهاز التنفسي، بتعلم المريض بعض الأوضاع التي تساعده أثناء النوم والجلوس لتفادي حدوث هذه الأشياء.

علاج السكتة الدماغية

وأوضح أن علاج السكتة الدماغية يتم عبر التحفيز بالمجال المغناطيسي عبر الجمجمة، وهي تقنية ثبتت فاعليتها بعد قيام بعض الباحثين بإجراء الأبحاث، واكتشفوا .تحسن بعض أعراض السكتة الدماغية

Read Previous

دراسة: لقاح الإنفلونزا يقلل خطر الوفاة مبكرًا لمرضى القلب

Read Next

ارتجاع المريء.. كل ما تريد معرفته عنه

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular