تعرف على أهمية إنقاص الوزن لمريض السكر

كتبت: سماح عاشور

يعد إنقاص الوزن من أهم العلاجات لمرضى السكر، وذلك للحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الجسم. وفي نفس الوقت لا يمكن لمرضى السكر إتباع أي نظام غذائي تجنبًا لارتفاع أو هبوط السكر في الدم بشكل مفاجيء، لذا لابد من اختبار نظام إنقاص الوزن بعناية شديدة.

شدد الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر، على أهمية التوازن بين الوزن ومرض السكر، بالإضافة إلى الحفاظ على مستويات السكر في الدم بينما يفقد المريض الوزن، مؤكدًا ضرورة الحرص على عدم زيادة أو نقصان مستوى السكر في الدم عن معدله الطبيعي أثناء تغيير العادات الغذائية.

وأوضح:”من الآمن أن يقوم مريض السكر بخفض 500 سعر حراري في اليوم، مع تقليل البروتين والكربوهيدرات والدهون”، لافتًا إلى أن السعرات الحرارية للكبار يجب أن تأتي من: 45 ٪ إلى 55 ٪ من الكربوهيدرات، 25 ٪ إلى 35 ٪ من الدهون، 10 ٪ إلى 35 ٪ من البروتين.

وأضاف:”الكربوهيدرات لها أكبر تأثير على نسبة السكر في الدم، وخاصة تلك التي تحتوي على الألياف مثل: الخبز، والحبوب الكاملة على سبيل المثال، فهي أفضل كثيرًا من تناول الكربوهيدرات السكرية أو النشوية، لأنها أقل عرضة لارتفاع سكر الدم وانخفاضه المفاجيء”.

وأكد أن هناك مميزات كثيرة لتبني مريض السكر استراتيجية لإنقاص الوزن، حيث يتضمن العديد من الامتيازات الصحية ومنها؛ انخفاض نسبة السكر في الدم، انخفاض ضغط الدم، مستويات أفضل من الكوليسترول، تخفيف الإجهاد على مفصل الفخذيين والركبتين والكاحلين والقدمين، المزيد من الطاقة، بالإضافة إلى  مزاج أفضل وتأثير إيجابى على التركيز والنشاط الذهني.

Read Previous

الطريقة الصحيحة لحساب الدورة الشهرية وأيام التبويض

Read Next

هل تستيقظ من النوم مذعورًا؟.. تعرف على السبب

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular