تعرف على أشهر الأمراض التي تصيب الكلى.. يمكن اكتشاف بعضها أثناء الحمل

كتبت: أميرة محمد


“تصفية الدم وإفراز الفضلات وفائض السوائل إلى البول” هي الوظيفة الأساسية التي تقوم بها الكلى في جسم الإنسان، وعندما تفشل الكلية في أداء وظائفها، يشكل ذلك خطرًا على معظم أجزاء الجسم. فما هي الأمراض التي يمكن أن تصيب الكلى؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

وظيفة الكلى

يقول الدكتور جمال سعدي، أستاذ الباطنة والكلى بطب قصر العيني:”يوجد في جسم الإنسان كليتين ولهما وظائف محددة منها؛ إفراز السموم من الجسم، والتمثيل الغذائي للبروتينات، وضبط مكونات الجسم من المياه والأملاح وضغط الدم، بالإضافة إلى وظيفة مهمة أخرى وهي تكوين هرمونات لتصنيع كرات الدم الحمراء وتنشيط فيتامين “د”.

أمراض تصيب الكلى

ويضيف سعدي:”يمكن أن تتأثر الكلى ببعض الأمراض الوراثية، وغالبًا ما تظهر في فئات عمرية صغيرة، كما يوجد أمراض تهاجم نسيج الكلى مباشرة، وأخرى تؤثر على المسالك البولية، وأمراض تؤثر على الدورة الدموية قبل وصول الدم للكليتين، بالإضافة إلى تأثير النقص الحاد في الدم والبلازما وانخفاض ضغط الدم على نسيج الكلى، بالإضافة إلى الحصوات والالتهابات، والارتجاع في الحالبين، وانسداد مخرج البول، كما أن نسيج الكلى يتأثر بحدوث التهابات مناعية، ويتأثر بمرض السكر وضغط الدم المرتفع واضطرابات الأملاح”. 

ويشير أستاذ الباطنة والكلى، إلى أن هناك أمراض وراثية تصيب الكلى يمكن أن تُشخص أثناء الحمل ومنها التكيسات على الكلى والعيوب الخلقية في المسالك البولية، ويمكن علاجها مبكرًا، ويترتب على عدم تعامل الكلى مع الأملاح بطريق سليمة في ترسبات مناعية وأملاح، ولابد من التشخيص السريع لها عند ظهور أعراضها على الطفل، سواء في شكل أنيميا أو ارتفاع ضغط الدم.

الوقاية من أمرض الكلى

ويتابع سعدي:”في حالة الإصابة بأمراض النقرس والضغط والسكر، وهي من الأمراض المسببة للقصور الكلوي، يجب علاجها بكفاءة مع المتابعة وعدم الإهمال في العلاج، وإذا ظهرت أي مشاكل في الكلى سواء حصوات أو تسريب زلال، ومن أعراضه ظهور دم في البول أو تورم في القدمين وحول العينين وتجمع سوائل، يجب التوجه لطبيب متخصص للعلاج المبكر، فضلًا عن عدم استعمال المضادات الحيوية والمسكنات عشوائيًا، خاصة للمرضى المصابين ببداية القصور.

Read Previous

تعرفي على السن المناسب لتعرض طفلك للتكنولوجيا والمدة المناسبة

Read Next

تطبيق ذكي يتوقع “الأزمة القلبية” القاتلة قبل وقوعها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular